رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة طوباس بالضفة الغربية وسط اشتباكات عنيفة

نشر
الأمصار

اقتحمت "قوات الاحتلال الاسرائيلي"، مدينة طوباس بالضفة الغربية، وسط "اشتباكات عنيفة" مع شبان فلسطينيين، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

واقتحمت قوات الاحتلال، المدينة من الجهة الشرقية، ودفعت بتعزيزات كبيرة إليها من جهة حاجز تياسير العسكري.

كما اعتلى القناصة أسطح عدد من البنايات المرتفعة، تزامنًا مع اقتحام واسع لعدة أحياء في المدينة، وسط تحليق مُكثف لطائرات الاستطلاع المسيرة في سمائها، كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات من المشاة انتشرت في عدة أحياء من المدينة وشرعت بمداهمة بعض المنازل.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُحاصر المستشفيات شمال قطاع غزة

يُحاصر "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، المستشفيات شمال قطاع غزة، ويستهدف المرضى والطواقم الطبية، حسبما أفاد وكيل وزارة الصحة في القطاع، "يوسف أبو الريش"، مُضيفًا أن إسرائيل "قررت قتل كل من يتواجد في الشمال".

وتابع أبو الريش في حديث مع وكالة "أنباء العالم العربي"، أن "الوضع في شمال قطاع غزة كارثي، وإسرائيل قررت أن تقتل كل من يتواجد في الشمال بطرق مختلفة، إما بالقصف المباشر أو القنص أو بحرمانهم من الخدمات الصحية".

وأردف قائلاً: "الوضع في الجنوب أيضًا كارثي والمستشفيات أصبحت غارقة وسط بحر من الإصابات، ولم يعد بإمكانها تقديم الخدمات الطبية، في ظل العدد الكبير من الحالات والكادر الطبي المنهك والإمكانيات والمقدرات المعدومة".

وأكمل: "يتم أيضًا محاصرة مستشفى العودة بشمال القطاع، وتُسْتَهْدَف السيدات الحوامل اللواتي يتوجهن للمستشفى، وسقط عدد من الكوادر الطبية المتواجدة بالمستشفى ضحايا بسبب الاستهدافات الإسرائيلية".

وذكر أبو الريش أيضًا أن "الجيش الإسرائيلي يطبق الحصار على المستشفيات في شمال قطاع غزة، وسط انتشار للقناصة حولها، وكل من يقترب منها، أو يحاول الخروج منها يتم استهدافه".

واعتبر أبو الريش أن ما يحدث في شمال قطاع غزة "جريمة إبادة جماعية مكتملة الأركان لكل سكان المنطقة الشمالية، وبكل السبل المتاحة، حيث يتم استهداف مدارس الإيواء وما تبقى من مؤسسات صحية، واستهداف المدنيين".

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف المستشفى الميداني الأردني بخان يونس

قصف "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، المستشفى الميداني الأردني في مدينة خان يونس بالمحافظة الجنوبية بقذيفة مدفعية تسببت بأضرار في محتوياته، حسبما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، اليوم الأحد.

وأوضحت الوزارة، أن "قناصة الاحتلال الاسرائيلي استهدفت مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة الدكتور أشرف أبو مهادي بينما كان يحاول الوصول إلى مستودعات الأدوية بوزارة الصحة بغزة من أجل توفير بعض المستلزمات الطبية لمجمع الشفاء الطبي ومستشفى الاهلي العربي وبعض المراكز الصحية بغزة التي لازلت تعمل".

وأضاف بيان للوزارة: "بمجرد وصوله للمستودعات تبين وجود قناصة يعتلون مكانا قريبا وتم إطلاق النار عليه فأصيب هو وسائق سيارة الخدمات الصحية بجواره وأصيب شخص ثالث".

وتابع البيان: "استكمالا لهذه الجريمة النكراء استهدفت قوات الاحتلال سيارة الاسعاف التي ذهبت لإجلائهم فور وصولها للمكان".

وأعربت الصحة الفلسطينية عن "استنكارها لهذه الجريمة التي تضاف للسجل الإجرامي الأسود للاحتلال الإسرائيلي"، مطالبة الأمم المتحدة ومؤسساتها بالعمل فورا على تفعيل القانون الدولي الإنساني والقرارات الدولية المتعلقة بحماية الطواقم الطبية وتجريم استهدافها.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة السبت ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي المتواصل لقطاع غزة إلى 17700 على الأقل وعدد المصابين إلى نحو 49 ألف مصاب.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تُنهي حياة فتى فلسطيني في الضفة الغربية

قتلت "قوات الاحتلال الإسرائيلي"، فتى فلسطينيًا عُمره "17 عامًا" في بلدة عزون بقضاء قلقيلية في الضفة الغربية، حسبما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد.

وتأتي هذه الحادثة ضمن استمرار المواجهات في مناطق قرى وبلدات الضفة الغربية، وقد شنّ الجيش الإسرائيلي فجر أمس الجمعة عمليات اقتحام مكثفة لمدن وبلدات ومخيمات فلسطينية في الضفة.

وتركزت تلك الحملة على مدينتي رام الله والخليل جنوب الضفة الغربية.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم أمس أن السلطات الأمريكية مستعدة لاتخاذ إجراءات جديدة ضد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية للحد من العنف ضد الفلسطينيين.

وكان بلينكن قد أعلن في وقت سابق عن فرض قيود على التأشيرات ضد الأفراد المتورطين في أعمال عنف ضد المدنيين في الضفة الغربية، وشدّد على أن الولايات المتحدة ستواصل السعي إلى المساءلة عن أعمال العنف ضد المدنيين في الضفة الغربية، بغض النظر عمّن يرتكبها.

وفي قطاع غزة، دخلت الحرب على غزة يومها الـ64، وتستمر القوات الإسرائيلية في قصف مدن ومحافظات شمال وجنوب القطاع، وسط اشتباكات عنيفة ومخاوف دولية من تفاقم الكارثة الإنسانية.

طائرات الاحتلال الإسرائيلي تشن سلسلة غارات على أنحاء مُختلفة من غزة

شنت "طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي"، سلسلة غارات عنيفة على أنحاء مُختلفة من "قطاع غزة"، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الجمعة.