رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق سعودي تونسي على التعاون في قطاع المياه

نشر
الأمصار

توصل وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس، عبد المنعم بلعاتي، إلى اتفاق مع نظيره السعودي، عبد الرحمان الفضلي، لتشكيل فريق عمل مشترك يتعهد بإعداد برنامج تنفيذي للتعاون الثنائي في قطاع المياه.

وحسب قناة "نسمة"، تم التوصل إلى هذا الاتفاق خلال لقاء الوزيرين في الرياض، الذي جرى على هامش أعمال الاجتماع الثالث لمجلس أعضاء المجلس الدولي للتمور، أمس الخميس.

وأشار بلعاتي إلى التحديات التي يواجهها القطاع الفلاحي نتيجة لتداعيات التغيرات المناخية ونقص الأمطار.

وشدد على أن توفير مياه الشرب في ظل النقص المائي يعتبر من أولويات بلاده، لافتا إلى تركيزها على إقامة محطات تحلية لمياه البحر.

وفيما يتعلق بمياه الري، أكد الوزير التونسي استخدام المياه المعالجة في الزراعة من خلال بناء البنية التحتية اللازمة لنقلها من المناطق الحضرية إلى مناطق الإنتاج.

وأعرب عن جاهزية تونس لدعم الاستثمار المشترك مع السعودية في القطاع الفلاحي وتوفير البيئة الملائمة لتعزيز هذا التعاون.

من جهته، أعرب وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عن استعداد بلاده لتنفيذ مشاريع تعاون في هذا المجال.

مباحثات جزائرية-تونسية لتعزيز التعاون الثنائي في مجال صناعة الأدوية

بحث وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني الجزائري، علي عون، مساء أمس الخميس بتونس، مع وزير الصحة التونسي علي مرابط، سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال صناعة الأدوية.

وبحسب بيان وزارة الصناعة الجزائرية، تم التطرق خلال اللقاء الذي جمع الوزيران إلى طرق تسيير وإنتاج الدواء في البلدين.

وأضاف البيان أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوزارتين للتعاون في مجال صناعة ومراقبة الدواء وتسويقها في البلدين.

وأشار البيان إلى أن عون دعا إلى تبادل الخبرات بين المخبر التونسي لمراقبة الأدوية ونظيره الجزائري لتأسيس شراكة قوية بينهما.
 

مُباحثات تونسية يابانية حول سُبل التعاون في مجال مُكافحة الإرهاب والجريمة

 بحث وزير الخارجية التونسي "نبيل عمار"، مع اكيرا سيوجيياما ، السفير المكلّف بالتعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظّمة بوزارة الشؤون الخارجية اليابانية، سُبل دعم التعاون بين الجانبين فى مكافحة الإرهاب والجريمة، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الأربعاء.

وذكرت وزارة الخارجية التونسية في بيان، أن اللقاء يأتي على هامش مشاركته في الدّورة الثّالثة للحوار الأمني بين تونس واليابان التّي تنعقد اليوم بتونس.

ونوّه الوزير بمتانة العلاقات بين البلدين، معربا عن الرغبة في مزيد تدعيم التعاون الثنائي وتنويعه ليشمل مختلف المجالات ذات الأولوية للبلدين بما فيها مكافحة الإرهاب والجريمة المنظّمة، من خلال إجراء حوار صريح يتناول الأسباب العميقة والحقيقية وراء الأعمال الإرهابية من أجل مكافحة هذه الآفة بشكل فعّال.

من جهته، أعرب رئيس الوفد الياباني عن ارتياح بلاده لمستوى التعاون بين تونس واليابان، وجدّد استعداد حكومته لمواصلة التّعاون الثنائي وتطويره في شتّى المجالات؛ بما فيها التعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب.