رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مؤتمر الأطراف COP28: صنعنا التاريخ في هذه القمة

نشر
الأمصار

أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي رئيس مؤتمر الأطراف COP28، أن قمة المناخ المنعقدة حاليا في دولة الإمارات صنعت التاريخ بالفعل، وأحيت الأمل والتفاؤل بفضل الزخم الكبير في إنجازاتها.

وقال رئيس مؤتمر الأطراف COP28، اليوم، خلال فتتاح الاجتماع العام الرابع لمؤتمر الأطراف COP/CMP/CMA: "أعتقد بأننا نتفق جميعا على أن مؤتمرCOP هذا مختلف بشكل حقيقي وقد صنع التاريخ بالفعل".

ولفت إلى أن الجذب والمشاركة والإيجابية والأمل والتفاؤل الذي يحيط بمؤتمر الأطراف COP28 "أمر غير مسبوق".


وأوضح: "لقد بنينا معًا مستوى غير مسبوق من الزخم وفاجأنا المتشككين بالنتائج وألهمنا المتفائلين ومن خلال العمل معًا، يمكننا المساعدة في الحفاظ على كوكبنا".

كما طالب الدول بالخروج من "مناطق الأمان" للوصول إلى اتفاق نهائي بشأن المناخ.

وأكد أن المجتمعون في COP28 لديهم القدرة على إحداث نقلة نوعية في الأيام الخمسة المقبلة من القمة.

يشار إلى أن الاجتماع العام الرابع لمؤتمر الأطراف COP/CMP/CMA يخص الدورة 28 لمؤتمر الأطراف COP28 والدورة 18 لمؤتمر الأطراف في بروتوكول كيوتو CMP 18 والدورة 18 لمؤتمر الأطراف في بروتوكول كيوتو CMP 18.

COP28.. شركة صينية تعلن استثمار 5 مليارات دولار بالطاقة الشمسية في الإمارات

كشفت "كاثرين جاو" رئيس شركة "ترينا سولار" الصينية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، عن خططها لاستثمار 5 مليارات دولار، وذلك بهدف إنشاء سلسلة متكاملة لتوليد الطاقة الشمسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع توقعات بخلق فرص عمل لأكثر من 7000 شخص.

وأكدت جاو أن دولة الإمارات تحظى بثقة عالمية والسعي من أجل إحراز تقدم كبير نحو طاقة نظيفة لبناء مستقبل أكثر استدامة.

ووصفت "جاو" في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" ضمن مشاركات الوفد الصيني في COP28 النسخة الحالية من قمة المناخ بأنها منصة ملهمة للشركات الرائدة لاستعراض خدماتها المبتكرة وحلولها الذكية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، وتبادل الحلول مع قادة الصناعة والحكومات والمجتمعات في دولة الإمارات لدمج الممارسات الصديقة للبيئة عبر سلسلة التوريد.

ولفتت إلى علاقة الشراكة القوية بين دولتي الإمارات والصين في مجال التعاون في مجال الطاقة المتجددة، موضحة تقديم شركتها عددا من الخدمات والمنتجات في بعض مشاريع الطاقة الشمسية الكبرى في دولة الإمارات منذ عام 2012، معربة عن فخرها بهذا المساهمة في إيجاد حلول للطاقة المستدامة.

وقالت: اعتبارًا من الربع الثاني من عام 2023، قامت الشركة بتوليد أكثر من 100 جيجاوات من سعة وحدات الطاقة الشمسية التراكمية في جميع أنحاء العالم. وهو ما يعادل زراعة 11 مليارا من ألواح الطاقة الشمسية، لافتة إلى الحضور القوي في الدولة وآخرها المشاركة في معرض ويتيكس دبي للطاقة الشمسية 2023، مع التأكيد على الالتزام بإنشاء نظام بيئي مستدام بالتعاون مع الشركاء في دولة الإمارات.

وقد تأسست "ترينا سولار" عام 1997 وتتواجد في أكثر من 160 دولة.