رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد السعودية تطلق تحذير عاجل لهذه المناطق

نشر
الأمصار

أفاد المركز الوطني للأرصاد السعودية في تقريره عن حالة الطقس، اليوم الجمعة ، بأن هناك الفرصة لهطول أمطار رعدية مسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الجوف، حائل، تبوك، المدينة المنورة، مكة المكرمة، الباحة، عسير وجازان.

وأضاف المركز أنه لا يستبعد تكوّن الضباب على أجزاء من تلك المناطق، كذلك على أجزاء من المنطقة الشرقية.

حركة الرياح 

وأشار المركز في التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 12-32 كم/ساعة على الجزء الشمالي وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى أكثر من 45 كم/ساعة مع تشكل السحب الرعدية على الجزء الشمالي كذلك باتجاه مضيق باب المندب.

وأوضح المركز أن سيكون هناك ارتفاع في الموج من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين مع تشكل السحب الرعدية على الجزء الشمالي كذلك باتجاه مضيق باب المندب وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تشكل السحب الرعدية على الجزء الشمالي كذلك باتجاه مضيق باب المندب.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر, وحالة البحر خفيف الموج.

درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية

تمتع المملكة العربية السعودية بمناخ صحراوي الأمر الذي يعني ارتفاع درجات الحرارة صيفًا في جميع أنحاء البلاد (ملحوظة: متوسط درجة حرارة فوق أربعين درجة مئوية لعدّة أشهر على التوالي). أما الاستثناء البارز في هذا الصدد فهو الجزء الجنوبي الغربي من البلاد الذي يتميز بمناخ شبه جاف.

أما شتاءً تكون درجات الحرارة معتدلة ويميل الطقس للبرودة ليلًا وينخفض أحيانًا إلى ما دون الصفر. وعلى الرغم من اختلاف المناخ حسب المنطقة والوقت من العام، فمن الممكن أن تتراوح درجات الحرارة من 9.4 درجات مئوية إلى 43.3 درجة مئوية ونادرًا ما تكون تحت الخمس درجات مئوية وفوق الـ45 درجة مئوية.

تُساهم قلة الأمطار في درجات الحرارة العالية، فمتوسط هطول الأمطار السنوي في معظم مناطق الدولة أقل من 150 ملم طوال السنة.

أكثر المدن ارتفاعًا في درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية

تُعرف مكة المكرمة كونها أقدس مدينة في الإسلام، وهي أيضًا أكثر المدن ارتفاعاً في درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية، إذ قد تصل درجات الحرارة صيفًا إلى أكثر من 48 درجة مئوية.

الأمطار في المملكة العربية السعودية

يُعد هطول الأمطار أمرًا نادرًا في المملكة العربية السعودية نظرًا لتمتعها بمناخ صحراوي وغالبًا ما تهطل الأمطار في الفترة من نوفمبر وحتى أبريل.