رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يجدد دعمه لاتفاق أوبك بلس والالتزام بالخفض الطوعي

نشر
الأمصار

جدد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الخميس، دعم العراق الكامل لاتفاق وقرارات أوبك+ التي تم اتخاذها في 30 تشرين الثاني 2023 الماضي.

وذكرت وزارة النفط في بيان، أن "عبد الغني ترأس اجتماعاً ضم عددا من المسؤولين في شركة تسويق النفط العراقية سومو، وأكد أن دعم العراق للاتفاق يأتي في إطار الجهود المشتركة لتحقيق التوازن واستقرار الأسواق النفطية".

وأضاف، أن "العراق سيقوم وفقاً لبرنامج الخفض بتقليص إنتاجه إلى (4 ملايين برميل يوميًا) خلال الفترة المعلنة اعتباراً من الأول من كانون الثاني 2024 ولغاية 31 آذار الذي يليه"، معرباً عن تقديره للإجراءات الوقائية التي تتخذها مجموعة (أوبك+)، حفاظاً على توازن واستقرار السوق النفطية".

من جانبه، أكد مدير عام شركة تسويق النفط العراقية عمار العنبكي، بحسب البيان، أن "العراق وباعتباره ثاني أكبر منتج للنفط الخام في أوبك، سيظل داعماً لجهود المنظمة وحلفائها،  في إطار إعلان التعاون في (أوبك+)، بما يتوافق مع المستجدات في السوق النفطية".

وأضاف العنبكي، أن "اتفاق (أوبك +) وقرارات الخفض الطوعي للدول المنتجة في أوبك ومن خارجها، تهدف إلى مواجهة التحديات والمتغيرات التي تواجه السوق النفطية والتقليل من تأثيراتها على استقرارها".

العراق.. هيئة الإعلام توقع مذكرة تفاهم مع أذربيجان لحماية الملاحة الراديوية

أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات في العراق، اليوم الخميس، عن توقيع مذكرة تفاهم مع أذربيجان لحماية الملاحة الراديوية للطيران المدني.

وقالت الهيئة في بيان: إن "رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد وقع مذكرة تفاهم مع وزير النقل والتطوير الرقمي الأذربيجاني رشاد نبييف في مجال تنسيق الترددات الإذاعية FM".

وأضافت، أن "المذكرة التي تم توقيعها تهدف لتنسيق التخصيصات الترددية الإذاعية وتنسيق التخصيصات الترددية الإذاعية (FM) مع خدمات الملاحة الراديوية للطيران المدني وحمايتها وإيجاد التوافقية فيما بينهما".

وتابعت، أن "المذكرة اعتمدت اللوائح التنظيمية للراديو، وخطة جنيف الإقليمية لسنة (1984)، وتوصيات الاتحاد الدولي للاتصالات".

السوداني يبارك تفعيل الشراكة بين القطاعين الخاصين العراقي والسعودي

بارك رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، تفعيل الشراكة بين القطاعين الخاصين العراقي والسعودي في صناعة السمنت، فيما أشار الى أن هذه الشراكة تفتح الطريق أمام شراكات مستقبلية أوسع بين رجال أعمال وشركات البلدين.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري، بحضور الرئيس التنفيذي لصندوق العراق للتنمية محمد النجار، وممثلي الشركتين العراقية والسعودية".

وأثنى رئيس الوزراء "على توقيع عقد الشراكة بين شركة الديار العراقية (قطاع خاص)، والشركة الشمالية السعودية لصناعة السمنت، في أولى شراكات القطاعين الخاصين العراقي والسعودي، بمجال السمنت، التي جرت يوم أمس، برعاية مباشرة من صندوق العراق للتنمية.