رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القائمة النهائية للأفضل في أفريقيا 2023.. إنفوجراف

نشر
الأمصار

أعلن الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" اليوم الخميس القائمة النهائية للمرشحين للفوز بجوائز الأفضل في أفريقيا لعام 2023، والتى سيتم الإعلان عنها خلال حفل توزيع جوائز الأفضل يوم 11 ديسمبر المقبل فى مراكش بالمغرب.

أفضل لاعب

وينافس النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، نظيريه المغربي أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي والنيجيري فيكتور أوسيمين لاعب نابولي الإيطالي على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2023.

القائمة النهائية تضم كلا من المصرى محمد صلاح لاعب ليفربول والمغربى أشرف حكيمى لاعب باريس سان جيرمان والنيجيرى فيكتور أوسيمين لاعب نابولى الإيطالى.

 

أفضل نادي

القائمة تضم كلا من: الأهلي المصري، والوداد المغربي، وصن داونز الجنوب أفريقي.

وتوج فريق الأهلي بدوري أبطال أفريقيا الموسم الماضي، فيما جاء الوداد وصيفا، بينما توج صن داونز بلقب الدروي الأفريقي مؤخرا في نسخته الأولى أيضا على حساب الوداد.

 

وخرج من القائمة النهائية فريقا اتحاد العاصمة الجزائري، ويانج أفريكانز التنزاني حيث توج اتحاد العاصمة الجزائري بلقب كأس الكونفدرالية وكذلك السوبر الإفريقي، فيما جاء يانج أفريكانز وصيفا للفريق الجزائري في الكونفدرالية.

 

أفضل حارس

القائمة النهائية تضم كلا من: محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي ومنتخب مصر، وياسين بونو حارس مرمى الهلال السعودي ومنتخب المغرب والكاميروني آندريه أونانا حارس مرمى مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وقاد الشناوي الأهلي للفوز بالعديد من البطولات الموسم الماضي، أبرزها الدوري ودوري أبطال أفريقيا، فيما قاد ياسين بونو منتخب المغرب لأفضل نتيجة لمنتخب إفريقي بكأس العالم عندما صل للدور قبل النهائي، وتجاوز في طريقه عدد من منتخبات أوروبا القوية.

أفضل مدرب

القائمة النهائية تضم كلا من: وليد الركراكي المدير الفني للمنتخب المغربي، وأليو سيسيه مدرب السنغال، وعبد الحق بن شيخة مدرب اتحاد العاصمة الجزائري. 

وقاد الركراكي منتخب المغرب الي أفضل نتيجة لمنتخب أفريقي بكأس العالم عندما وصل للدور قبل النهائي، وتجاوز في طريقه عدد من منتخبات أوروبا القوية.

كما قاد سيسيه منتخب السنغال للتاهل لكأس العالم ونجح في التأهل لدور الـ16 من المجموعة الأولى، قبل الخروج من دور الـ16 على يد منتخب إنجلترا بالخسارة أمامه 3-0.

فيما خرج من القائمة النهائية مارسيل كولر المدير الفني لفريق الأهلي.

أفضل منتخب

القائمة تضم كلا من: منتخب المغرب ومنتخب السنغال ومنتخب جامبيا.

وحقق منتخب المغرب أفضل نتيجة لمنتخب أفريقي بكأس العالم عندما وصل للدور قبل النهائي، وتجاوز في طريقه عدد من منتخبات أوروبا القوية.كما تأهل منتخب السنغال لكأس العالم ونجح في التأهل لدور الـ16 من المجموعة الأولى، قبل الخروج من دور الـ16 على يد منتخب إنجلترا بالخسارة أمامه 3-0.فيما خرج من القائمة النهائية منتخبا غينيا الاستوائية ومنتخب موريتانيا.