رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وعمان تبحثان سبل التعاون في التنمية العمرانية

نشر
الأمصار

في مستهل زيارته لسلطنة عمان، التقى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، وزير الإسكان والتخطيط العمراني بسلطنة عمان، لبحث سبل التعاون المشترك في مجالات التنمية العمرانية، وذلك بحضور مسئولي الوزارتين.

أكد الدكتور عاصم الجزار، أن الدولة المصرية ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمصر، على أتم الاستعداد لمشاركة خبراتها الواسعة في مجال التنمية العمرانية مع أشقائنا في سلطنة عمان، كما أن شركات المقاولات المصرية قادرة على المساعدة في تنفيذ مختلف المشروعات التنموية لأشقائنا في سلطنة عمان، لما تملكه من خبرة كبيرة، وكوادر بشرية مدربة على أعلى مستوى، بجانب الشركات المصنعة لمواد البناء المختلفة.

من جانبه، استعرض الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، وزير الإسكان والتخطيط العمراني بسلطنة عمان، جهود وزارته في مجال التنمية العمرانية، وتنفيذ المشروعات السكنية، بجانب استعراض الاستراتيجية العمرانية والمخطط الهيكلي لمسقط الكبرى، واستعراض مقترحات المدن المستقبلية المخطط تنفيذها.

وخلال زيارته لسلطنة عمان، تفقد الدكتور عاصم الجزار، مشروع محطة محولات كهرباء بدر 3، والتي تم الانتهاء من تنفيذها، وبدأت التشغيل التجريبي لها لتغذية توسعات المدينة، حيث تم إجراء اختبارات تحميل الجهد عليها.

وفي هذا الإطار، قام المهندس رضوان عبد الرشيد، رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، بجولة بالمحطة، حيث أوضح أن المشروع يتكون من 3 محولات جهد 66/22 ك.ف، وبقدرة 3*40 م.ف.أ بإجمالى 120 م.ف.أ، وبتكلفة إجمالية حوالي 145 مليون جنيه.

وأشار "عبد الرشيد" إلى أنه تم إطلاق التيار الكهربائي بالمحطة لتغذية الحى الثانى من خلالها، وجارٍ اختبار الكابلات، وتغذية الحى الثالث، كما سيتم تغذية المناطق الآتية: الحى الرابع، والحى الخامس، ومركز المدينة، والمنطقة الترفيهية، وشمال المدينة.

كما تفقد المهندس رضوان عبد الرشيد، تقدم أعمال مشروعات الإسكان والطرق بمشروع عمارات سكن الموظفين بالعاصمة الإدارية "زهرة العاصمة" المرحلة الثالثة، حيث تابع رئيس الجهاز، ومرافقوه، خلال الجولة، أعمال الطرق، وتنسيق الموقع.

تعاون مصري عماني في الصناعات الدفاعية

وفي وقت سابق، وقعت الهيئة العربية للتصنيع  المصرية، اليوم عقدًا جديدًا للتعاون مع شركة زيد العالمية العمانية في مجال الصناعات الدفاعية.

ويأتي هذا التعاون في إطار جهود الهيئة العربية للتصنيع لتعزيز التعاون مع الدول العربية الشقيقة والصديقة، ودعم الصناعة الوطنية، وزيادة الصادرات.

جانب من اللقاء

وقد وقع العقد من جانب الهيئة العربية للتصنيع اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة، ومن جانب شركة زيد العالمية الشيخ أحمد السيباني، رئيس مجلس الإدارة.

وتضمن العقد الشراكة المشتركة بين مصنع صقر للصناعات المتطورة التابع للهيئة، وشركة زيد العالمية، في مجال الصناعات الدفاعية، فضلاً عن ضخ استثمارات لإنشاء خطوط إنتاج جديدة في العديد من الصناعات المختلفة، وتعزيز التصدير إلى الدول العربية والأفريقية الشقيقة والصديقة.