رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر والإمارات تطلعان لتعزيز التعاون في مجال الطاقة

نشر
الأمصار

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، اجتماعًا مع منصور الحامد الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة الإماراتية للطاقة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الطاقة.

وخلال الاجتماع، استعرض الجانبان أوجه التعاون الحالية بين القطاعين، والتي تشمل أعمال البحث والاستكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط والبحر الأحمر، وكذلك الموقف التنفيذي للمشروعات الحالية للشركة في مصر.

وأكد الملا أن اللقاء تناول أيضًا بحث فرص الاستثمار الجديدة التي يمكن أن تشارك فيها شركة مبادلة في مصر، خاصة في مجال خفض الانبعاثات في الأنشطة البترولية المختلفة.

من جانبه، أعرب الحامد عن تقديره للعلاقات المصرية ومناخ الاستثمار في مصر، مؤكدًا أن مبادلة ملتزمة بمواصلة التوسع في مشروعاتها في مصر، كما تتطلع لزيادة استثماراتها في ظل الفرص الواعدة التي يتمتع بها قطاع البترول المصري..

تعاون مصري روسي

وفي وقت سابق، وقعت مصر وروسيا، اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023، اتفاقية تعاون بين شركة بنها للصناعات الإلكترونية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي المصرية، وشركة "فيكتور" الروسية للعلوم والتقنيات المتقدمة.

تهدف الاتفاقية إلى التعاون في مجال تصنيع أنظمة إلكترونية متقدمة، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي والرادار والتحكم والسيطرة.

جانب من اللقاء

وأكد وزير الإنتاج الحربي المصري، المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار حرص مصر على توطين التكنولوجيات التصنيعية الحديثة، وتطوير القدرات التصنيعية المحلية.

من جانبه، أعرب رئيس شركة "فيكتور" الروسية، الدكتور فياتشيسلاف بولياكوف، عن سعادته بالتعاون مع مصر، مؤكداً أن الشركة تمتلك خبرة واسعة في مجال تصنيع أنظمة إلكترونية متقدمة.

وتعد هذه الاتفاقية خطوة مهمة في تعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري بين مصر وروسيا.

وفي وقت سابق، قال وزير التنمية المحلية المصري اللواء هشام آمنة إن إجمالي الاستثمارات التي نفذها برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في المناطق المحيطة بالمزارات الأثرية والتراثية  بلغت 113 مليون جنيه.

وأضاف أن عمليات التطوير تسهم في تنوع المنتج السياحي وتدعم زيادة الطلب السياحي. وتأتي تلك الاستثمارات في إطار برنامج التنمية الحضرية والريفية كأحد البرامج التى تم إضافتها الى نطاق استثمارات الادارة المحلية فى برامج التنمية المحلية المطورة ضمن جهود البرنامج لتطوير مجالات عمل الإدارة المحلية من خلال تطوير برامج التنمية.