رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يُقدم اتفاقية وطنية للحد من تلوث الهواء

نشر
الأمصار

قدمت الحكومة الصومالية الاتفاقية الوطنية للحد من تلوث الهواء (NDC) وهى الخطة الأولى للاستجابة لمشاكل تغير المناخ.

 

وتأتي هذه الخطوة المهمة بعد التحديث الناجح للمساهمة المحددة وطنيًا في الصومال وتطوير خطتها التشغيلية الأولى لتنفيذ برنامج وطني مشروع قابل للتمويل.

 

وكشف رئيس الجمهورية، حسن شيخ محمود خلال مشاركته في مؤتمر المناخ المنعقد في مدينة دبي عن خطة فعالة للحد من آثار تغير المناخ والتكيف معها، وهي علامة تاريخية على التزام الصومال بالمرونة المناخية.

 

وقال الرئيس حسن شيخ محمود، الذي ألقى كلمة في إطلاق برنامج المساهمات الوطنية، إن الصومال تبذل قصارى جهدها في التعامل مع تغير المناخ، حيث تظهر الاستراتيجيات المبينة في خطة تنفيذ المساهمات المحددة وطنيا الجهود الاستباقية التي يبذلها الصومال لمعالجة آثار تغير المناخ.

 

الصومال ينضم إلى اللجنة التنفيذية للمناخ المالي


انضمت جمهورية الصومال الفيدرالية بصفة رسمية الأربعاء، إلى عضوية اللجنة التنفيذية للمناخ المالي والمسؤولة عن التحديات المالية للمناخ العالمي.

جاء إعلان هذا القرار عقب مشاركة وزيرة البيئة والتغير المناخي في الحكومة الفيدرالية، السيدة خديجة محمد المخزومي، في فعاليات مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية COP28 المنعقدة في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وخلال خطابها في المؤتمر، تحدثت بصورة مستفيضة عن التحديات الحالية من أجل إيجاد الأموال الكافية للمناخ.

وتظهر هذه الخطوة رغبة الحكومة الصومالية في التحرك نحو مستقبل يتسم بالاستدامة والحفاظ على البيئة، ويبرهن على التزامها بمواجهة تحديات العصر.

أرض الصومال تعارض انضمام الصومال إلى مجموعة شرق إفريقيا

وأبدت سلطات أرض الصومال الانفصالية، معارضتها الشديدة لانضمام الصومال إلى مجموعة شرق إفريقيا.

وأدان بيان صادر عن وزارة الخارجية في أرض الصومال، انضمام الصومال إلى المجموعة، واعتبر ذلك خطوة ضد سيادة أرض الصومال.

 

وورد في البيان "إن حكومة جمهورية أرض الصومال تشعر بقلق بالغ إزاء انضمام الصومال إلى مجموعة شرق أفريقيا، وتعتقد أن ذلك يمثل إهانة واضحة لاستقلالها".

وقال البيان إن أرض الصومال لم تكن جزءا من الصومال منذ عام 1991، ولا يمكن للصومال أن يطالب بأرض الصومال كجزء منه، كما لا يمكنه تمثيلها في أي مكان.

وأضاف: "إننا ندعو الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ومجموعة شرق أفريقيا إلى الاعتراف بأرض الصومال واستقلالها، إن انضمام الصومال إلى مجموعة شرق أفريقيا يعد ظلما وانتهاكا للقانون الدولي".