رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. تعهدات أمريكية للمساعدة في تأسيس مستشفى ميداني في قطاع غزة

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلنت “الحدث العربية”، في نبأ عاجل لها، أن هناك تعهدات أمريكية للمساعدة في تأسيس مستشفى ميداني في قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي والقصف المستمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي على عدد من المناطق في غزة.

تحركات أمريكية بشأن الأحداث في غزة

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، أن الولايات المتحدة عملت بشكل عاجل على زيادة المساعدات إلى غزة خلال فترة توقف القتال، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية،  الإثنين.

وكتب بايدن، عبر منصة "إكس"، نقوم بنقل ما يقرب من 200 شاحنة مساعدات إلى غزة يوميًا – محملة بالغذاء والماء والأدوية والوقود وغاز الطهي.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان الأمن على المدى الطويل لكل من الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وكتب بايدن، عبر منصة إكس، بعد اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه يجب التأكد من أن الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء يمكنهم العيش في تدابير متساوية من الحرية والكرامة.

وطالب وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إسرائيل بضمان إقامة مناطق آمنة للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة قبل استئناف العمليات العسكرية الكبيرة، داعيًا "دولة الاحتلال" إلى تمديد الهُدنة التي من المُقرر أن تنتهي صباح اليوم، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وشدد بلينكن خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب على وجوب أن تضع إسرائيل "موضع التنفيذ خططًا لحماية المدنيين تساهم في التقليل بشكل إضافي من الضحايا الفلسطينيين الأبرياء".

وأكد أن ذلك "يشمل بوضوح ودقة تخصيص مناطق وأماكن في جنوب ووسط (قطاع) غزة، حيث يمكنهم أن يكونوا آمنين وبعيدًا من مرمى النيران".

وأوضح أن خطط حماية المدنيين تتطلب تفادي "نزوح (إضافي) مهم للمدنيين داخل قطاع غزة"، إضافة إلى الحؤول "دون الإضرار بالحياة والبنى التحتية المحورية مثل المستشفيات، ومحطات الكهرباء ومنشآت المياه".

وأوضح أن ذلك يعني أيضًا "منح المدنيين الذين نزحوا إلى جنوب غزة، خيار العودة للشمال ما إن تسمح الظروف بذلك"، مشدداً على وجوب عدم حصول "نزوح داخلي مستمر".