رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. تعليق الدراسة في جدة بعد تقرير الأرصاد بسبب الطقس السيئ

نشر
الأمصار

أعلنت إدارة تعليم محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، تعليق الدراسة الحضورية اليوم بمدارس جدة ورابغ وخليص.

جاء ذلك بناءً على التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية، وحرصاً على سلامة الجميع.

وأوضحت أن الدوام لليوم الدراسي سيكون عن بُعد عبر “منصة مدرستي” لجميع الطلبة ومنسوبي ومنسوبات المدارس ومكاتب التعليم.

وتتمتع المملكة العربية السعودية بمناخ متنوع نظرًا لامتلاكها مجموعة واسعة من التضاريس تتنوع ما بين الجبال مرورًا بالصحاري وصولًا للشواطئ. 

وعلى الرغم من أوجه الشبه في حالة الطقس بين المناطق بصورة عامة، إلا أن ثمّة اختلافات يجب مراعاتها عند التخطيط لزيارة المملكة العربية السعودية. فيما يلي إجابات عن بعض أكثر الأسئلة شيوعًا عن المناخ.

أفضل وقت في السنة لزيارة المملكة العربية السعودية

كلّ الأوقات مناسبة لزيارة المملكة العربية السعودية نظرًا لتمتعها بمناخ متنوّع وفعاليات ثقافية مختلفة ومأكولات متنوّعة. إذا فالسؤال الصحيح هو أي الأوقات تناسبك لزيارة السعودية؟ 

تفقّد هذه اللمحة العامة التي تسلط الضوء على بعض الأمور الرائعة التي يمكنكم مشاهدتها وسماعها والتمتع براحتها وطعمها كلّ شهر حتى تتمكنوا من تحديد

درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بمناخ صحراوي الأمر الذي يعني ارتفاع درجات الحرارة صيفًا في جميع أنحاء البلاد (ملحوظة: متوسط درجة حرارة فوق أربعين درجة مئوية لعدّة أشهر على التوالي). أما الاستثناء البارز في هذا الصدد فهو الجزء الجنوبي الغربي من البلاد الذي يتميز بمناخ شبه جاف.

أما شتاءً تكون درجات الحرارة معتدلة ويميل الطقس للبرودة ليلًا وينخفض أحيانًا إلى ما دون الصفر. وعلى الرغم من اختلاف المناخ حسب المنطقة والوقت من العام، فمن الممكن أن تتراوح درجات الحرارة من 9.4 درجات مئوية إلى 43.3 درجة مئوية ونادرًا ما تكون تحت الخمس درجات مئوية وفوق الـ45 درجة مئوية.

تُساهم قلة الأمطار في درجات الحرارة العالية، فمتوسط هطول الأمطار السنوي في معظم مناطق الدولة أقل من 150 ملم طوال السنة.

أكثر المدن ارتفاعًا في درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية

تُعرف مكة المكرمة كونها أقدس مدينة في الإسلام، وهي أيضًا أكثر المدن ارتفاعاً في درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية، إذ قد تصل درجات الحرارة صيفًا إلى أكثر من 48 درجة مئوية.

الأمطار في المملكة العربية السعودية

يُعد هطول الأمطار أمرًا نادرًا في المملكة العربية السعودية نظرًا لتمتعها بمناخ صحراوي وغالبًا ما تهطل الأمطار في الفترة من نوفمبر وحتى أبريل.