رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تزامنًا مع زيارة بوتين.. علاقات تاريخية تجمع بين روسيا والسعودية والإمارات

نشر
الأمصار

تتمتع روسيا بعلاقات قوية مع كل من السعودية والإمارات، حيث تمتد هذه العلاقات إلى قرون مضت، وتستند إلى مجموعة من المصالح المشتركة بين الدول الثلاث، مثل التعاون في مجال الطاقة، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز الأمن الإقليمي.

ومن هذا المنطلق، أعلن الكرملين، الثلاثاء، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين سيجري مباحثات في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، خلال زيارته للشرق الأوسط التي تستغرق يوما واحدا، الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: إن  الرئيس بوتين سيقوم بزيارتي عمل إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية".

وأضاف بيسكوف أن المحادثات ستغطي قضايا "الشؤون الدولية والإقليمية، والصراع الفلسطيني -الإسرائيلي"، وستتناول مسائل التعاون في سوق النفط.

وبشكل منفصل، أكد بيسكوف أن زيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي إلى موسكو لإجراء محادثات مع بوتين ستتم، الخميس.

وقال مساعد الرئيس الروسي، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيزور الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية هذا الأسبوع، حيث سيجري محادثات.

وحسب صحيفة “لايف” الروسية، قال أوشاكوف: “ستكون هذه زيارة عمل، مفاوضات، أولاً وقبل كل شيء، مع ولي عهد المملكة العربية السعودية، قبل أن يسافر إلى الإمارات، ستكون هناك أيضًا زيارة عمل هناك، آمل أن تكون مفاوضات مفيدة للغاية، والتي نعتبرها في غاية الأهمية”.

العلاقات التاريخية

وتعود العلاقات بين روسيا والسعودية إلى القرن التاسع عشر، حيث كانت روسيا أول دولة أوروبية تعترف بالسعودية كدولة مستقلة في عام 1895. وقد تعززت هذه العلاقات في القرن العشرين، حيث عملت الدولتان معًا في العديد من المجالات، مثل التعاون الاقتصادي، والتعاون العسكري، والتعاون في مجال الطاقة.

وفي عام 1980، وقعت روسيا والسعودية على اتفاقية تعاون اقتصادي، تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. كما وقعت الدولتان في عام 1990 على اتفاقية تعاون عسكري، تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

أما بالنسبة للعلاقات بين روسيا والإمارات، فقد بدأت هذه العلاقات في القرن العشرين، حيث كانت روسيا أول دولة أوروبية تعترف بالإمارات كدولة مستقلة في عام 1971. وقد تعززت هذه العلاقات في القرن الحادي والعشرين، حيث عملت الدولتان معًا في العديد من المجالات، مثل التعاون الاقتصادي، والتعاون العسكري، والتعاون في مجال الطاقة.

في عام 2000، وقعت روسيا والإمارات على اتفاقية تعاون اقتصادي، تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. كما وقعت الدولتان في عام 2007 على اتفاقية تعاون عسكري، تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

العلاقات الحالية

تتسم العلاقات بين روسيا والسعودية والإمارات بالاستقرار والنمو، حيث تسعى الدول الثلاث إلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك:

  • الطاقة: تعد روسيا والسعودية والإمارات من أكبر منتجي النفط في العالم، حيث تتعاون الدول الثلاث في مجال إنتاج النفط وتصديره.
  • التجارة: تبلغ قيمة التجارة بين روسيا والسعودية أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي، بينما تبلغ قيمة التجارة بين روسيا والإمارات أكثر من 20 مليار دولار أمريكي.
  • الاستثمار: تستثمر روسيا في السعودية والإمارات في العديد من المجالات، مثل الطاقة، والبنية التحتية، والتكنولوجيا.
  • العلاقات العسكرية: تتعاون روسيا والسعودية والإمارات في مجال الأمن الإقليمي، حيث تشارك الدول الثلاث في العديد من العمليات العسكرية المشتركة.

تعامل فلاديمير بوتين مع السعودية والإمارات

يسعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تعزيز العلاقات مع السعودية والإمارات، حيث يرى أن هذه الدول تمثلان أهمية كبيرة لروسيا في المنطقة. وقد زار بوتين السعودية والإمارات عدة مرات خلال السنوات الماضية، وعقد اجتماعات مع قادة البلدين.

في عام 2017، زار بوتين السعودية والتقى بالملك سلمان بن عبد العزيز، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات بين البلدين. كما التقى بوتين في نفس العام بولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، وبحث معه سبل التعاون في مجال الطاقة ومكافحة الإرهاب.

وفي عام 2019، زار بوتين الإمارات والتقى بالرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات بين البلدين. كما التقى بوتين في نفس العام بنائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبحث معه سبل التعاون في مجال الاستثمار والتكنولوجيا.

مستقبل العلاقات بين روسيا والسعودية والإمارات

من المتوقع أن تستمر العلاقات بين روسيا والسعودية والإمارات في النمو والازدهار في المستقبل، حيث تسعى الدول الثلاث إلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما يخدم مصالحها المشتركة.

ويمكن أن تساهم العلاقات القوية بين روسيا والسعودية والإمارات في تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، كما يمكن أن تساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية في الدول الثلاث.

تتمتع روسيا والسعودية والإمارات بعلاقات قوية وتاريخية، وتسعى الدول الثلاث إلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات في المستقبل.