رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السلطات النيجيرية: مقتل 85 مدنيا بغارة جوية عن طريق الخطأ

نشر
نيجيريا
نيجيريا

أعلنت السلطات النيجيرية، اليوم الثلاثاء، مقتل 85 مدنيا على الأقل عن طريق الخطأ، بغارة نفذتها طائرة مسيرة تابعة للجيش النيجيري في ولاية كادونا شمال غرب البلاد.

ووجه الرئيس النيجيري بولا تينوبو - وفقا لوكالة أنباء (أسوشيتد برس) الأمريكية - بإجراء "تحقيق شامل في الحادث".

وأوضحت الوكالة الوطنية النيجيرية لإدارة الطوارئ، أن "مكتب المنطقة الشمالية الغربية تلقى تفاصيل من السلطات المحلية تفيد بأن 85 جثة دفنت حتى الآن ولا يزال البحث مستمرا".

كان الجيش النيجيري أعلن - في وقت سابق - أن غارة نفذتها إحدى مسيراته أصابت عن طريق الخطأ قرويين كانوا يشاركون في مهرجان دون الإعلان عن أي حصيلة.

بلينكن: نعمل مع تايلاند على تعزيز التعاون وتسريع النمو الاقتصادي

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على العمل مع تايلاند على تعزيز التعاون في العديد من المجالات، بما في ذلك تسريع النمو الاقتصادي، ومعالجة تغير المناخ، وتعزيز الصحة العالمية، والتعاون الأمني، وبناء ديمقراطيات شاملة، وتعزيز العلاقات بين الشعبين.

جاء ذلك خلال التهنئة التي وجهها وزير الخارجية الأمريكي نيابة عن بلاده إلى تايلاند بمناسبة الاحتفال بيومها الوطني الذي يوافق الخامس من ديسمبر.

وبحسب بيان نشره الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية، قال بلينكن إن الولايات المتحدة وتايلاند احتفلتا هذا العام بمرور 190 عاما على العلاقات الدبلوماسية - وهي شهادة على قوة التحالف الدائم بينهما.

وأضاف " لقد رحبنا بحكومة تايلاند الجديدة، وسنواصل تعميق علاقاتنا الثنائية.. وفي العام المقبل، نتطلع إلى الشراكة مع تايلاند لتنفيذ البيان الأمريكي التايلاندي بشأن التحالف والشراكة الاستراتيجيين".

لدبيبة: ليبيا ستعزز أمن الطاقة ومؤتمر وزراء عمل “الساحل والصحراء” دليل

دعا رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد دبيبة، إن إقامة مؤتمر وزراء عمل دول الساحل والصحراء دليل على استعادة الدولة الليبية عافيتها لتؤدي دورها المحوري المنشود في أفريقيا مع دول الساحل والصحراء باعتبارها بوابة أفريقيا المطلة على أوروبا.

واستطرد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد دبيبة، خلال كلمته بالمؤتمر، اليوم الاثنين: "استعادة ليبيا لحيويتها الدبلوماسية واستقرار الحياة السياسية لن يؤثر عليها فحسب ولكن على دول الساحل والصحراء التي تواجه مخاطر أمنية وسياسية".

وأشار رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد دبيبة، إلى مساعٍ في إعادة ليبيا كفاعل إقليمي حيوي وشريك اقتصادي محوري لدول الساحل والصحراء، مضيفاً: "تنشيط العلاقات الدبلوماسية سيفتح الباب أمام شراكات اقتصادية حقيقية خاصة في الطاقة، ما يعزز أمن الطاقة إلى جانب ارتفاع التبادل التجاري وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشرة وتطوير الطرق وشبكات النقل بين دول الساحل والصحراء".

ولفت رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد دبيبة، إلى تناقص فرص العمل في القارة الأفريقية وضعف التأهيل لكوادرها البشرية، مضيفاً: "لكنها تمتلك إلى جانب ثروتها المعدنية ثروة بشرية تتميز بها عن غيرها.. هذه الثروة أبلغ عناصرها من الشباب ولابد من توظيفهم في دعم اقتصاد دول الساحل والصحراء".