رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر: تنسيق مستمر مع مصر من أجل عودة الهدنة

نشر
 وزير خارجية قطر
وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

قال وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إن هناك جهودا تبذل من أجل عودة العمل بالهدنة وإطلاق سراح الرهائن والأسري وتبادل السجناء.

وأضاف وزير خارجية قطر خلال مؤتمر صحفي في ختام القمة الخليجية الـ44: واجهتنا بعض التحديات التي أدت إلى توقف الهدنة وعدم القدرة على تجديدها، مشيرًا إلى أن هناك تنسيق مستمر مع مصر الشقيقة والولايات المتحدة فى هذا الصدد.

كما أكد على أن هذا العمل مكمل لكافة الجهود الدبلوماسية التي تدعو لوقف الحرب، معقبا: "هذا هدفنا الأساسي"، مشددًا على أن الهدن الإنسانية وإطلاق سراح الأسرى والرهائن أولوية، لكن من المهم استدامة وقف الحرب والوصول إلى حل سياسي وإنهاء الحرب والعدوان، موضحا أن هناك جهودا من أجل توصيل المساعدات بطريقة أكثر سلاسة وإنصاف، معلقا بالقول: "من غير المقبول أن نرى المساعدات آداة للتجويع ومحاولات لتركيع الشعب الفلسطينى".

كلمة قطر خلال القمة الخليجية المنعقدة في الدوحة

ومن جانبه، قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، إنّ المجازر التي ارتكبتها سلطات الاحتلال بحق الفلسطينيين في قطاع غزة تعمق الشعور بالظلم وعجز الشرعية الدولية.

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد

وأضاف خلال كلمته في القمة الخليجية المنعقدة في الدوحة، اليوم الثلاثاء، أن الوجه الآخر لهذه المأساة هو صمود الشعب الفلسطيني وإصراره على نيل كل حقوقه المشروعة ومركزية قضية فلسطين.

وأشار أمير قطر إلى كان من الممكن منع كل هذه المآسي لو أدركت إسرائيل وداعموها أنه لا يمكن تهميش قضية الشعب الفلسطيني، وأن زمن الاستعمار ولّى، وأن الأمن غير ممكن من دون سلام دائم.

وأوضح أنه لا مجال لتحقيق أمن وسلام دائمين من دون حل عادل للقضية الفلسطينية.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت 15 ألفا و899 شهيدا فلسطينيا، وأكثر من 42 ألف جريح.

كما شدد أمير دولة قطر على إن دول مجلس التعاون الخليجي يمكنها الوصول إلى تفاهم يساعد في حل بعض القضايا الإقليمية، مشيرا إلى أن كافة المعايير والقيم الدينية والأخلاقية والإنسانية انتهكت خلال ما ترتكبه قوات الاحتلال من جرائم ضد الإنسانية في حربها على غزة.

وأكد أنه من العار على المجتمع الدولي أن يسمح باستمرار الجريمة النكراء في غزة، مبيناً أن بعض الأوساط تستكثر على الشعب الفلسطيني وقف إطلاق النار.