رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركة كير السعودية تنفذ مشروع ربط كهربائي في الرياض بـ12 مليون دولار

نشر
الأمصار

أعلنت شركة كير السعودية، اليوم الثلاثاء، توقيع عقد بقيمة 48 مليون ريال (12 مليون دولار) مع الشركة الوطنية لنقل الكهرباء لتنفيذ مشروع ربط محطة العارض المركزية بالجهد العالي 132 كيلوفولت في مدينة الرياض. 

الاستثمارات بين شركة كير والشركة الوطنية لنقل الكهرباء

وبحسب بيان للشركة نشر على موقع السوق المالية السعودية (تداول) فأنها ستتولى أعمال الكابلات الأرضية للجهد العالي 132 كيلوفولت وأعمال الحماية للمحطة والاتصالات وأنظمة تحكم عن بعد مشيرة إلى أن مدة العقد تبلغ 21 شهرا. وذكرت أن الأثر المالي للعقد سيظهر على نتائجها في الربع الأول من 2024 وحتى الربع الأخير من 2025. 

وكانت الشركة وقعت عقداً مع الشركة السعودية للكهرباء الشهر الماضي بقيمة 246.97 مليون ريال (65 مليون دولار) لتنفيذ مشروع ربط محطة النظيم المركزية (شرق مدينة الرياض) بالجهد العالي 132 كيلوفولت.

السعودية: بناء مجمع كبير لوسائل النقل الكهربائية

ومن ناحية أخرى، أعلن وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، إن السعودية قامت ببناء مجمع كبير للمرة الأولى في المملكة لوسائل النقل والمركبات الكهربائية بالكامل، والتزمت المملكة على مدى الوقت لإنفاق ملايين الدولارات من جانب الحكومة والمستثمرين لتحويل المركبات في السوق السعودي إلى مركبات كهربائية مما يتطلب لبناء شبكة متكاملة لشحن المركبات، كل هذا مشروع كبير يمثل المسؤولية حيال البيئة وهي جزء من مبادرة السعودية الخضراء التي أطلقها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

جاء ذلك خلال كلمته بفعاليات منتدى مبادرة السعودية الخضراء 2023، مشيرا إلى أن المملكة قد أوضحت بما لا يدع مجالا للبلس بأن الطاقة مصادرها إما فحم أو الغاز المسال، المملكة استطاعت أن تنوع مصادر إنتاج الطاقة لجعل 50% منها من مصادر متجددة و50% من الغاز المسال.

وأضاف: "لقد وضعنا سياسات ذات معايير صارمة من وزارة الطاقة تحاول دائما أن تطبق هذه المعايير على شركة أرامكو لتكون لديها أقل انبعاثات حول العالم وأن تكون لديها أقل الانبعاثات، وبالتالي إننا ننتج برميل النفط الأنظف والأقل ضررا في العالم، إنه ليس الهدف الوحيد ولكن أيضا تحقيق النسبة الأقل من الكربون والنسبة الأقل من الحوادث والإصابات والأقل في الكلفة، وبالتالي لدينا عددا من المعايير التي نطمح في مجال إنتاج الطاقة لتحقيقها وجعلها حقيقة".