رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. الحُكم بسجن الرئيس السابق "محمد ولد عبد العزيز" 5 سنوات

نشر
الأمصار

قضت محكمة في نواكشوط، بحبس الرئيس الموريتاني السابق "محمد ولد عبد العزيز" 5 سنوات في قضية استغلال منصبه بهدف الإثراء غير المشروع، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الثلاثاء.

ودانت المحكمة ولد عبد العزيز الاثنين بالإثراء غير المشروع وبتبييض الأموال، ولكنها برأته من بقية التهم. وكذلك أمرت المحكمة بمصادرة أصول حصل عليها الرئيس الموريتاني السابق بطريقة غير مشروعة.

ولم يبد ولد عبد العزيز ردة فعل على الحكم.

ومدة الحبس التي حكم عليه بها هي الأطول بين كل المتهمين في القضية، وقد برأت المحكمة رئيسي الوزراء السابقين واثنين من الوزراء السابقين.

وقال محاميه محمدن ولد اشدو إن "المحاكمة مسيسة، والحكم الصادر فيها أيضا مسيس جدا".

وأعلن وكيل قانوني آخر أن الدفاع يعتزم استئناف الحكم.

ومن جهته أكد المحامي العام، إبراهيم ولد أبتي شدد، في تصريح لوكالة "فرانس برس" على أن الحكم "متساهل جدا".

ويُواجه ولد عبد العزيز الذي حكم موريتانيا بين عامي 2008 و2019، متاعب قضائية منذ تولى حليفه السياسي السابق محمد ولد الغزواني الرئاسة خلفا له.

وبدأت في يناير محاكمة ولد عبد العزيز ومعه 10 أشخاص بينهم رئيسان سابقان للحكومة ووزراء سابقون ورجال أعمال، بتهم "الإثراء غير المشروع" و"إساءة استخدام المناصب" و"استغلال النفوذ" و"غسل الأموال".

موريتانيا تكشف عن موعد بدء تصدير الغاز الطبيعي

أعلن وزير البترول والطاقة الموريتاني، "الناني ولد اشروقه"، أن نواكشوط ستُصدر أول شحنة من غازها الطبيعي منتصف العام القادم، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين.

وقال وزير البترول والطاقة الموريتاني خلال مشاركته في ندوة على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 28" في مدينة دبي الإماراتية إن "موريتانيا ستنتج في وسط العام المقبل أول شحنة غاز للتصدير وذلك من حقل أحميم الكبير المشترك مع السنغال".

وأضاف أن الغاز المنتظر إنتاجه من حقلي "أحميم الكبير" و"بير الله" يشكل "فرصة كبيرة لموريتانيا وستكون له انعكاسات على اقتصاد البلد".

وتُقدر احتياطيات "حقل السلحفاة أحميم الكبير" المشترك مع السنغال المقرر تصدير أولى شحنات الغاز منه منتصف العام القادم بـ25 تريليون قدم مكعبة.

وتقول الحكومة الموريتانية إن احتياطات الغاز المكتشف في البلاد تقدر بأكثر من 100 تريليون متر مكعب، من ضمنها احتياطات حقل "السلحفاة" الذي تتقاسمه مع جارتها السنغال.

موريتانيا: دول الساحل الإفريقي تمر بمرحلة حساسة

اعتبر الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، دول الساحل الإفريقي، بأنها تمر بمرحلة حساسة الآن، وإن الحرب ضد الإرهاب ستتواصل بما تقتضيه مصلحة كل الدول في المنطقة وفي القارة.

وأضاف الرئيس الموريتاني -خلال افتتاح النسخة التاسعة من منتدى داكار الدولي حول السلم والأمن في إفريقيا - أن مواجهة عدم الاستقرار وانعدام الأمن من أجل أن تكون فعالة يجب أن تصحبها جهود مضاعفة في الحوكمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وأشار أنه نظرًا لطبيعة الإرهاب والتطرف العابر للحدود، لا يمكن لأحد أن يشعر بالأمن الدائم ما لم يكن جيرانه كذلك، وقال "أنشأنا مع جيراننا الأكثر تعرضًا للتهديد المباشر (مالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد)، مجموعة الخمس في الساحل التي حشدت حولها العديد من مبادرات الدعم الدولي، كما حسنت بشكل كبير قدرتنا الجماعية على منع الهجمات الإرهابية والرد عليها بفعالية".

وقال إن أبرز مفارقة في إفريقيا هي التباين الكبير بين الفرص الكبيرة التي تتوفر عليها عبر الموارد الطبيعية، والموقع الجوستراتيجي وحتى الموارد البشرية عبر الطاقات الشبابية وواقع القارة الذي تعيشه حيث الفقر وانعدام الأمن وعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي، مؤكدا أن أي معركة ضد انعدام الأمن تراد لها الفعالية الدائمة يجب أن تعالج القضايا الأمنية في ترابطها العضوي مع الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تشكل بيئتها العامة.

وأكد الرئيس الموريتاني أن بلاده سعت إلى تعزيز قوات الدفاع والأمن لديها وإعادة تكييفها مع خصوصيات العنف غير النمطي المعاصر، مع التركيز على مكافحة الفقر والهشاشة، وتعزيز المؤسسات الديمقراطية، والحريات الأساسية ودولة القانون، ضمن إطار عام لإصلاح عميق لنظامها الاقتصادي من أجل وضع أسس لتنمية مستدامة.

أوكرانيا تدعو رئيس موريتانيا للمُشاركة في القمة الدولية للأمن الغذائي

بحث وزير الخارجية الموريتاني "محمد سالم ولد مرزوك"، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، مع نائب وزير الخارجية الأوكراني المبعوث الخاص للشرق الأوسط وإفريقيا "مكسيم سوبخ"، والوفد المرافق له، حسبما أفادت صُحف دولية، اليوم الإثنين.

وذكرت وزارة الخارجية الموريتانية، أن المباحثات تناولت الدعوة الموجهة للرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لحضور القمة الدولية للأمن الغذائي، المزمع انعقادها في أوكرانيا.

كما تطرق الجانبان إلى افتتاح سفارة جديدة لأوكرانيا في موريتانيا، وتوسيع مجال التعاون بين البلدين ليشمل مجالات الطاقة، والأمن الغذائي، والتعليم العالي والبحث العلمي، والصيد.