رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تفرض عقوبات على مسئولين سودانيين سابقين

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على ثلاثة مسؤولين سودانيين سابقين لدورهم في تقويض السلام والأمن والاستقرار في السودان.

 

وقالت الوزارة في بيان إن العقوبات فرضت بموجب أمر تنفيذي أمريكي يفرض عقوبات على الأشخاص الذين يزعزعون استقرار السودان ويقوضون الديمقراطية.

 

وذكرت الإدارة أن الأشخاص الثلاثة هم طه عثمان أحمد الحسين وصلاح عبد الله محمد صلاح (صلاح قوش) ومحمد عطا المولى عباس، وجميعهم مسؤولون سودانيون سابقون.

 

وأضافت هؤلاء الأفراد شاركوا في أنشطة تقوض السلام والأمن والاستقرار في السودان".

 

وتابعت "المولى وقوش مسؤولان أمنيان سابقان عملا على إعادة عناصر النظام السابق إلى السلطة وتقويض الجهود الرامية إلى إنشاء حكومة مدنية، بينما عمل طه على تسهيل إيصال الدعم العسكري وغيره من الدعم المادي من مصادر خارجية إلى قوات الدعم السريع".

 

وقال البيان الأمريكي إن واشنطن ملتزمة بتعزيز محاسبة المسؤولين عن الفظائع في الصراع السوداني.

 

السودان.. وزير المالية يلتقي رئيس البنك الاسلامي للتنمية-جدة


التقى الدكتور جبريل ابراهيم محمد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان، اليوم الإثنين، بمعالي محمد سليمان الجاسر رئيس البنك الاسلامي للتنمية- جدة بحضور د.محمد بشار وكيل التخطيط بوزارة المالية وذلك على هامش فعاليات الإجتماع رقم (٣٩) للّجنة الدائمة للدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الاسلامي والذي يعقد حاليا خلال الفترة ٢-٥ ديسمبر بمدينة إسطنبول التركية.

و تطرق اللقاء للقضايا ذات الإهتمام المشترك وموضوعات معالجة الإلتزامات والمتأخرات على السودان كما تطرق لإمكانية إستثناء بعض المشروعات وإعادتها للعمل مراعاةً لظرف الحرب التي تعيشها البلاد ،خاصة تلك التي شارفت على الإنتهاء في المناطق الآمنه ، مثل مشروع مياه القضارف و الذي يمثل حوجة ماسة للمواطن.

من ناحيةٍ أخرى بحث الإجتماع  مسألة تسريع المعونات الإنسانية التي يقدمها البنك عبر طرف ثالث مثل الصليب الأحمر. وفي الختام أمّن الاجتماع على أهمية التعاون والتنسيق والعمل على تعزيز العلاقات لتحقيق الفوائد المشتركة.

الجدير بالذكر  أن البنك الاسلامي للتنمية يمول السودان حاليا ً بمحفظة تمويلية تتجاوز ٥٠٠ مليون دولار لحوالي ١٤ مشروعاً حيوياً في عدد كبير من الولايات تُغطّي مجالات الصحة والمياه والكهرباء والزراعة ومشروعات خدمية متنوعة لتنمية دارفور.