رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير النقل العراقي يكشف عن مباحثاته مع وفد الإقليم بشأن طريق التنمية

نشر
وزير النقل العراقي
وزير النقل العراقي

كشف وزير النقل العراقي، رزاق محيبس، اليوم الاثنين، عن مباحثاته مع وفد إقليم كردستان بشأن طريق التنمية.

وقال محيبس، إن "وفداً من إقليم كردستان برئاسة وزير النقل والاتصالات وممثل حكومة إقليم كردستان في بغداد، زار اليوم العاصمة، وبحثنا معه مشروع طريق التنمية، بحضور رئيس لجنة النقل والاتصالات في مجلس النواب النائبة زهرة البجاري واللجان الفنية لوزارتي النقل الاتحادية وفي الإقليم إضافة الى الشركة الاستشارية الإيطالية".

وأضاف أنه "تمت مناقشة طريق التنمية بشكل عام ومساره بشكل خاص والمحافظات التي يمر بها"، لافتاً الى أن "هناك جولة ثانية من المباحثات بشأن الطريق حيث سيزور وفد من وزارة النقل الاتحادية، إقليم كردستان مطلع العام القادم".

وزير النقل العراقي يفتتح بناية مشروع الرصد الجوي في ميسان

وفي وقت سابق، افتتح وزير النقل العراقي، رزاق محيبس السعداوي، بناية مشروع الرصد الجوي في العمارة بمحافظة ميسان.

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة، في بيان له، أن "وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، افتتح بناية الرصد الجوي التابعة للهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، في أثناء زيارته محافظة ميسان".

وأوضح، أن "بناية الرصد، تعد واحدة من مشاريع الخطة الاستثمارية في البرنامج الحكومي، والذي قامت بتنفيذه الشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل"، مبيناً أن "المشروع يتضمن إنشاء محطة أوتوماتيكية لتسجيل العناصر الجوية والاستفادة منها في التنبؤات الجوية".

وأكد، أن "الوزارة تعتزم إنشاء المرصد الزلزالي لتسجيل الهزات الأرضية في محافظة ميسان"، لافتاً إلى أن "الوزارة، أنجزت ضمن برنامجها الحكومي في وقت سابق، مشروع الـ(28) محطة أوتوماتيكية في عدد من المحافظات، بجهود استثنائية كبيرة، في ظل الدعم المتواصل من قبل وزير النقل بتسهيل جميع الإجراءات المترتبة على سير عمل المشروع وفق ما مخطط له، وإنجازه في فترة قياسية لكونه من المشاريع الاستثمارية المهمة".

وكان بحث وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، مع ممثلي البنك الدولي آلية تدقيق تصاميم مشروع طريق التنمية.

وقال بيان للوزارة، إن" وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، استقبل وفدا من البنك الدولي". 

وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، إن معالي الوزير استقبل وفدا من البنك الدولي، ترأسه إبراهيم الدجاني مدير قطاع النقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعضوية كل من سوران حمه علي، كبير مختصي بنى تحتية ومدير قطاع النقل في العراق وديريك ماهوني وهو كبير مختصي بنى تحتية ضمن مجموعة البنك الدولي، فيما حضر إلى جانب السيد الوزير كل من وكيل الوزارة للشؤون الإدارية الدكتور حازم الحفاظي، ومدير الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود كريم كاظم حسين، ومدير الشركة العامة لسكك حديد العراق يونس الكعبي وممثل عن قسم التعاون الدولي وعدد آخر من المسؤولين".

وأضاف البيان، أن" اللقاء بحث عددا من المشاريع الاستراتيجية التي تتصدر أولويات عمل الوزارة، لا سيما مشروع طريق التنمية وإعادة تأهيل وتطوير شبكة خطوط السكك الحديد والنقل الجماعي في البلاد، ووضع خطة للتعاون لتنفيذ هذه الأولويات للارتقاء بالاقتصاد الوطني وخدمة المواطنين العراقيين"