رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف|ترتيب الدول العربية من حيث التطور التكنولوجي

نشر
التطور التكنولوجي
التطور التكنولوجي

من خلال تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية تحت عنوان "التكنولوجيا والابتكار 2023” يوضح من خلاله أن موجة التغيير التكنولوجي التي أطلقتها التقنيات المتجددة وغيرها من التقنيات الخضراء تفتح نوافذ جديدة من الفرص لبناء القدرة على الصمود ضد التهديدات، وتنمية اقتصادات أقوى وأكثر تنوعًا، والانتقال إلى مسارات تنمية أفضل مع اقتصادات أقل عبئًا على البيئة.

ترتيب الدول العربية من حيث التطور التكنولوجي

الإمارات
المركز الأول عربيا و37 عالميا

السعودية
المركز الثاني عربيا و47 عالميا

الكويت 
المركز الثالث عربيا و51 عاليما

البحرين 
المركز الرابع عربيا و60 عالميا

سلطنة عمان
المركز الخامس عربيا و64 عالميا

تونس 
المركز السادس عربيا و66 عالميا

قطر 
المركز السابع عربيا و67 عالميا

المغرب 
المركز الثامن عربيا و70 عالميا

لبنان 
المركز التاسع عربيا و77 عالميا

الأردن
المركز العاشر عربيا و80 عاليما

وفي هذا السياق ضم التقرير مؤشر الاستعداد التكنولوجي الرائد 2023، حيث صنفت 166 دولة على مستوى استعدادها لبدء استخدام التقنيات الرائدة مع المؤشرات الخمسة التالية: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمهارات والصناعة والبحث والتطوير والتمويل.

وذكر التقرير بأن هذه التقنيات شهدت نموًا هائلاً في العقدين الماضيين. ففي عام 2020 بلغ إجمالي القيمة السوقية 1.5 تريليون دولار وبحلول عام 2030 ستتمكن من الوصول إلى 9.5 تريليون دولار. حيث استحوذت إنترنت الأشياء (IoT) التي تضم مجموعة واسعة من الأجهزة عبر قطاعات متعددة. ويتم توفير التقنيات في المقام الأول من قبل عدد قليل من الدول، ومنها أمريكا والصين ودول في أوروبا الغربية. 

من  هذه "التقنيات الرائدة" - منها الذكاء الاصطناعي (AI) لتحويل الهيدروجين الأخضر إلى وقود حيوي، كما يسلط الضوء على الفوائد الاقتصادية المحتملة ويقيم قدرات الدول على استخدام هذه الابتكارات واعتمادها وتكييفها.

الدول الأكثر ابتكارا في العالم 

أصدرت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) مؤشرها العالمي للابتكار لعام 2023. حيث قامت بتقييم مستويات الابتكار في 132 اقتصاداً مع التركيز على قائمة طويلة من المعايير مثل رأس المال البشري والمؤسسات والتكنولوجيا والإنتاج الإبداعي بالإضافة إلى تطور السوق والأعمال، من بين أمور أخرى.

ووجد مؤشر 2023 أنه على الرغم من أن الابتكار لا يزال يزدهر، إلا أن جائحة فيروس كورونا والحرب في أوكرانيا كان لهما تأثيرهما على التصنيف، حيث تأثرت مجموعة من الاقتصادات والصناعات بشدة.

وتصدرت سويسرا التصنيف مرة أخرى هذا العام بحصولها على 67.6 نقطة من أصل 100، وهي المرة الثالثة عشرة التي تحصل فيها على لقب الرائدة عالميا في مجال الابتكار. وتأتي الولايات المتحدة في المركز الثالث والسويد في المركز الثاني.