رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: نفوذ الصين وروسيا يشكل التهديد الرئيسي على أمننا القومي

نشر
الأمصار

قال مدير القيادة السيبرانية الأمريكية الجنرال، بول ناكاسوني، إن نفوذ روسيا والصين في نصف الكرة الغربي يشكل التهديد الرئيسي على أمن الولايات المتحدة على المدى الطويل.

 

وقال ناكاسوني في منتدى نظمته مؤسسة رونالد ريجان الرئاسية في كاليفورنيا: "التهديد الحقيقي على المدى الطويل هو النفوذ المدمر للصين وروسيا، فكروا في المعلومات الدبلوماسية والنفوذ العسكري والاقتصادي الذي يتمتع به كلا البلدين في نصف الكرة الغربي".

 

 

وأضاف: "أمننا القومي ورفاهنا الوطني وهويتنا الوطنية ترتبط ارتباطا وثيقا بهذه المنطقة. أحيانًا ننسى ذلك".

 

وشدد على أن الولايات المتحدة يجب أن تعمل بشكل أوثق مع الشركاء في مجال الأمن السيبراني، بما في ذلك إرسال "فرقها السيبرانية" إلى دول أخرى تطلب المساعدة من واشنطن.

 

واشنطن تُؤجل تزويد كييف بصواريخ "GLSDB" إلى العام المُقبل


تعتزم "واشنطن"، إرسال أول دفعة كبيرة من صواريخ "GLSDB" عالية الدقة بعيدة المدى، القادرة على ضرب أهداف على مسافة 150 كم، إلى "كييف" العام المُقبل، حسبما أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن مصادر في البنتاجون، الجمعة.

وقالت الوكالة إنه في خريف عام 2022، تقدمت شركة Boeing للإدارة الأمريكية باقتراح لشراء قذائف GLSDB منها وتزويد أوكرانيا بها. وكان من المتوقع أن تتسلمهم كييف في ربيع عام 2023.

وذكرت صحيفة "بوليتيكو" في فبراير أن التسليم سيتم الانتهاء منه بحلول نهاية عام 2023.

وقال مصدر في البنتاجون إن الولايات المتحدة "تتوقع تزويد أوكرانيا بهذه القدرة الرئيسية في أوائل عام 2024 بعد الاختبار الناجح". حيث تم توقيع عقد بدء إنتاج GLSDB في مارس، ولكن تأخر التسليم.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في فبراير عن تخصيص حزمة أخرى من المساعدات العسكرية لأوكرانيا تبلغ قيمتها 2.175 مليار دولار، والتي تتضمن قذائف GLSDB، يتم إطلاقها من راجمات "هيمارس" الأرضية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في مارس الفائت، أن وسائل الدفاع الجوي الروسية اعترضت قذيفة GLSDB الموجهة.

وقد تلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير 2022. ولكن دون فائدة حيث اعترف فاليري زالوجني قائد القوات الأوكرانية، أن الهجوم المضاد الأوكراني تكلل بالفشل، وبأن قواته لم تتمكن من تحقيق أي اختراق حقيقي في الجبهة وبأن كل الحسابات كانت خاطئة.

واشنطن تُعلّق على تقارير حول إرسال قوات أمريكية إلى غزة

أعلنت "كامالا هاريس" نائبة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن واشنطن ليس لها خطط لإرسال قوات إلى إسرائيل أو قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.

وأوضحت هاريس في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" أن واشنطن "ليس لديها نية أو خطط لإرسال قوات إلى إسرائيل أو غزة".

وأكدت أن "الولايات المتحدة تزود إسرائيل بالمشورة والمعدات والدعم الدبلوماسي" في حربها على قطاع غزة.