رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إحباط محاولة انقلاب على السلطة الحاكمة في غينيا بيساو

نشر
بيساو أومارو سيسوكو
بيساو أومارو سيسوكو

أعلن رئيس غينيا بيساو أومارو سيسوكو إمبالو، أن أعمال العنف التي وقعت في العاصمة بيساو بين الجيش وعناصر من الحرس الوطني كانت "محاولة انقلاب".

 

 

وأفاد إمبالو بعد عودته إلى بيساو من مؤتمر المناخ "كوب28" فى دبى، بأنه لم يتمكن من العودة فوراً "نظراً إلى محاولة الانقلاب، ويتوجب إبلاغكم بأن هذا العمل سيحمل عواقب خطيرة".

 

ودعا جيش غينيا بيساو قوات الحرس الوطني العودة إلى ثكناتها غداة وقوع أعمال عنف الجمعة، أودت بحياة شخصين على الأقل، ودانتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس".

 

وأعلن جيش غينيا بيساو في بيان السبت، أن بعض ضباط وجنود الحرس الوطني انتشروا داخل البلاد، بدون تحديد عددهم، وتابع: "تبلغهم هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة بوجوب عودتهم إلى مكان تكليفهم".

 

الجزائر.. قوجيل يستقبل الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي لجنوب إفريقيا


استقبل رئيس مجلس الامة في الجزائر صالح قوجيل، بمعية وفد من المجلس, اليوم السبت بالجزائر العاصمة الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي لجمهورية جنوب افريقيا السيد فيكيل مبالولا بمعية النائب الأول للأمين العام للحزب السيدة موكونيان نومفولا بولا والوفد المرافق لهما حسب ما أفاد بيان للغرفة العليا للبرلمان.

وقد جسدت المقابلة -وفقا للبيان- "قوة وعراقة العلاقات التاريخية التي تربط الجزائر وجنوب إفريقيا, وعمق الصداقة التي تجمع البلدين والشعبين".

و استحضر رئيس مجلس الأمة "قوة التقارب التي نسجها تقاسم البلدين الصديقين لتاريخ زاخر بملاحم الكفاح ضد الاستعمار والتمييز العنصري, والتي استمرت حتى بعد استقلال الجزائر, وكذا, توافقهما تجاه العديد من مسائل الراهن الدولي والإفريقي, وانسجام مواقفهما الداعمة للقضايا العادلة في العالم".

كما استذكر -يضيف البيان- دعم الجزائر لنضال شعب جنوب إفريقيا ضد نظام "الأبارتيد" والعلاقات المميزة التي جمعت الزعيم الجنوب افريقي الراحل, نيلسون مانديلا, بالجزائر, والتي "زادت من قوة علاقات حافظت على مستوى تألقها أكثر من ستين سنة".

ورحب رئيس المجلس بانسجام مواقف البلدين تجاه العديد من القضايا الدولية والإقليمية, وعلى رأسها القضيتين الفلسطينية والصحراوية, وحيا الدعم الذي تقدمه جنوب إفريقيا للشعب الفلسطيني بكافة السبل, لاسيما بعد العدوان الصهيوني على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.