رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تبحث مع رئيس البعثة الأممية لدعم ليبيا سبل التعاون بين الجانبين

نشر
الأمصار

أجرى نبيل عمار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، مباحثات مع عبد الله باتيلي، المبعوث الخاص للأمين العام الأمم المتحدة ورئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا، حول سبل تعزيز التعاون بين الجانبين. 

 

 

وذكرت الخارجية التونسية - فى بيان اليوم الجمعة - أن اللقاء تناول حرص تونس على إيجاد تسوية سياسية في ليبيا على أساس حل ليبي ليبي، مؤكدة دعمها للجهود الأممية المبذولة من أجل تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف. 

 

ومن جانبه أكد المبعوث الأممي أن اللقاء استعراض مستجدات العملية السياسية في ليبيا ومساعي البعثة الأممية من أجل تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف.

 

وجدد التأكيد على دور تونس الفاعل منذ بداية الأزمة الليبية، معربا عن تطلعه إلى مزيد من تعزيز التعاون خلال الفترة القادمة لدفع المسار السياسي بهذا البلد الشقيق، بما يستجيب لتطلعات الشعب الليبي ولكافة شعوب المنطقة في الامن والاستقرار والتنمية.

 

وزير الخارجية التونسي يلتقي السفير الموريتاني الجديد


تسلم وزير الخارجية التونسي، نبيل عمار، الجمعة، نسخة من أوراق اعتماد السفير الجديد للجمهورية الإسلامية الموريتانية بـ تونس، سيدي عالي ولد سيدي عالي.

وأفادت وزارة الخارجية التونسية في بلاغ، أن الوزير التونسي أعرب خلال استقباله للدّبلوماسي الموريتاني بمقرّ الوزارة، عن تمنياته له بالنّجاح في مهمّته، وعن استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات له.

كما مثل اللقاء، حسب نص البلاغ، فرصة للتنويه بعمق الروابط الأخوية بين تونس وموريتانيا، والتأكيد على الإرادة المشتركة للارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي إلى أرفع المستويات بما يخدم مصلحة البلدين الشّقيقين.

العلاقات بين تونس وموريتانيا

ترتبط موريتانيا وتونس بعلاقات ثنائية، يميزها الاحترام المتبادل والتفاهم والتعاون والتكامل، وتشمل شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وبحكم انتمائهما لاتحاد المغرب العربي والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي، والمنظمات الدولية فقد ظلت علاقاتهما محكومة بالود والتنسيق والتشاور.

وتعتبر الجمهورية التونسية أول بلد عربي يعترف باستقلال موريتانيا، وساندت حصولها على عضوية مختلف المنظمات العربية والدولية والإقليمية.

وعلى صعيد التعاون الثنائي، ارتبط البلدان بالعديد من الاتفاقيات وقدمت تونس لموريتانيا دعما كبيرا في إطار التعاون الفني خاصة من خلال إيفاد بعثات من الأساتذة التونسيين وتكوين العديد من الطلبة والأطر الموريتانيين في الجامعات التونسية.