رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يواجه داعش قبل إجراء أول انتخابات محلية منذ 10 سنوات

نشر
الأمصار

ألقت الأجهزة الأمنية في كل من العراق وسوريا على عناصر خطرة، خاصة في العراق التي تستعد لخوض أول انتخابات محلية "مجالس المحافظات" بعد توقفها نحو 10 سنوات كاملة ووسط جدل حول أهمية تلك المجالس بين الكيانات والأحزاب السياسية العراقية.

العراق يواجه تنظيم داعش الإرهابي 

وفي إطار إدراك السلطات الأمنية بالعراق لخطورة تحركات القيادات الإرهابية التابعة لتنظيم داعش الإرهابي وغيره من التنظيمات، تواصل قوات العمليات المشتركة بالتعاون مع أجهزة أمنية استخباراتية وجهاز مكافحة الإرهاب توقيف عناصر هاربة وخلايا نائمة تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، كما تشن القوات الجوية ضربات دقيقة وحاسمة على أوكار عصابات التنظيم الإرهابي في المناطق الجبلية والوعرة، وتشن القوات الخاصة عمليات أمنية ضد أماكن تجمعهم وهروبهم.

ويخوض العراق حربا على الإرهاب منذ إعلان انتصاره على تنظيم داعش في ديسمبر من العام 2017، حيث تمكن من تحرير كامل أراضيه من قبضة التنظيم الذي احتل مناطق ومدن ومحافظات كبرى بالعراق، بينما تظل القوات الأمنية في تتبع وتعقب العصابات والفلول الهاربة لإفقاد التنظيم أي قدرة على عودته في الأراضي العراقية مستقبليا.

قال بيان صادر عن خلية الإعلام الأمني: “من خلال المتابعة الميدانية وتكثيف الجهود الاستخبارية، تمكنت قوة من لواء مغاوير قيادة عمليات بغداد وشعبة استخبارات ومكافحة إرهاب أبو غريب من العثور على كدس للعتاد من مخلفات عصابات داعش الإرهابي في منطقة العبادي، ضمن قاطع مسئولية الفوج 3 لواء 22 فرقة 17”.

وقد احتوى الكدس على قنابر هاون 60 ملم عدد 27 تالف، قنابر هاون 82 ملم عدد 5 تالف- قنابر هاون 120 ملم عدد 1 تالفة - صاروخ قاذفة درع عدد 12 تالف- صاروخ قاذفة أشخاص عدد 5 تالف، حشوات صاروخ قاذفة عدد 20 تالفة- قاذفة تالفة سبطانة BKC عدد 2 تالفة- فتيل أمان عدد 3 بكره طول 200م تالف- مصدر طاقة بطاريات عدد 64 تالفة.

أعلنت قيادة شرطة محافظة نينوى العراقية، الثلاثاء الماضي، عن القبض على 4 من عناصر تنظيم داعش الإرهابي، وفقا لما نقلته وكالة “أ.ش.أ”.

وذكرت القيادة، أنه بناء على معلومات وأعمال البحث والتحري تمكنت القوات الأمنية من القبض على 4 متهمين بينهم امرأة كانوا يعملون ضمن عصابات داعش الإرهابية خلال فترة سيطرة داعش على مدينة الموصل، وصادر بحقهم أوامر ضبط. وأوضح البيان أنه تم تسليم المتهمين إلى مديرية استخبارات ومكافحة إرهاب نينوى لإكمال الإجراءات اللازمة بحقهم.

ومن الملاحظ أن التنظيم الإرهابي لا يركز على المناطق الصحراوية والجبلية البعيدة فقط، بل يحاول التغلغل وسط المواطنين وفي أماكن قريبة حتى من العاصمة العراقية بغداد، ففي منتصف شهر نوفمبر الماضي، دارت اشتباكات مستمرة مع عصابات "داعش" الإرهابية في قضاء الطارمية شمالي العاصمة تحديدا.