رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. تزايد معدلات التسمم الغذائي في ليبيا خلال العام الحالي

نشر
حالات التسمم
حالات التسمم

أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في ليبيا، عن تشكيل فريق عمل مكون من مفتشي المركز والحرس البلدي والإصحاح البيئي للتحقيق في الأسباب التي أدت إلى تسمم 71 شخصاً من جراء تناول وجبات سريعة من أحد مطاعم منطقة جنزور، غربي العاصمة الليبية طرابلس.

حالات التسمم في ليبيا

وتلقى مركز الرقابة على الأغذية في ليبيا، بلاغاً حول حالات التسمم ووصول المواطنين إلى المصحات الخاصة والمراكز الطبية الحكومية، مضيفاً أنه اعتمد في تحديد سبب التسمم على شهادات الحالات التي أفادت جميعها بتناول وجبات غذائية من المطعم ذاته.

 

وتم التوجه إلى المطعم للتفتيش، وتم ضبط العديد من المخالفات، وقام فريق التفتيش بإتلاف أطعمة فاسدة، ثم أغلق المطعم بعد التحفظ على عينات من الطعام وإحالته للمختبر لإجراء التحاليل اللازمة.


وتتابع جهات أمنية ورقابية في ليبيا، من بينها البحث الجنائي والطب الشرعي ومركز الرقابة على الأغذية والأدوية، التحقيق في ملابسات العثور قبل أسبوعين على سيدة وابنتها ميتتين في بيتهما وسط شكوك في وفاتهما بالتسمم.

 

ونشر مركز الرقابة على الأغذية في ليبيا مقطع فيديو، كشف أحد المفتشين عن وجود شكوك في أحد مكونات الطعام المصنوعة من الجبن بسبب رائحة تنبعث منها، وأفاد صاحب المطعم بأن هذا المكون يحضر في المطعم، الأمر الذي زاد شكوك المفتشين في احتمال تسببه في التسمم.

 

ولم يعلن المركز الرقابي أو الشرطة تلقيهم بلاغات عن حالات تسمم أخرى بسبب طعام المطعم ذاته، وأكد المفتشون أن حالة النظافة العامة ووسائل التخزين داخله جيدة، لكنهم قاموا بإغلاقه بناء على توجيهات النيابة.


وتسفر جولات مفتشي مركز الرقابة على الأغذية والحرس البلدي والإصحاح البيئي على المحال والمطاعم في العادة عن مخالفات تشمل سوء النظافة العامة، وانتهاء صلاحية بعض الأطعمة، وخلط اللحوم الحمراء بالبيضاء، وسوء التخزين، وعدم مطابقة المعدات للاشتراطات الصحية، وغياب الشهادات الصحية للعاملين، وغياب مستلزمات الأمن والسلامة.

ارتفع عدد المصابين بالتسمم جراء تناول وجبات سريعة فاسدة في مدينة بني وليد إلى 30 حالة.

وتلقى مركز الرقابة على الأغذية والأدوية مكتب بني وليد بلاغا بإصابة 30 حالة بالتسمم بعد تناولهم «ساندويتشات دجاج»، ما أدى إلى معاناتهم من آلام بالمعدة، حسب بيان المركز على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

ليبيا.. مستشفى بني وليد العام يستقبل 23 حالة تسمم غذائي بينهم أطفال

وتوجه مفتشو المكتب رفقة النيابة العامة لمعاينة المطعم، ومنه إلى مستشفى بني وليد للاطمئنان على المصابين الذين أفادوا جميعا بأنهم تناولوا النوع نفسه من الوجبات.