رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض: بوتين عازم على استمرار الصراع في أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الخميس، إن روسيا تحاول تدمير البنية التحتية الحيوية للطاقة في أوكرانيا هذا الشتاء.

وأضاف كيربي، في إفادة صحفية: “يبدو أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عازم على استمرار الصراع في أوكرانيا”.

وكانت النائبة الأمريكية، مارجوري تايلور جرين، رفضت خطة رئيس مجلس النواب المنتخب حديثًا مايك جونسون لدعم أوكرانيا، المرتبطة بتشديد سياسات الحدود الأمريكية.

وكتبت جرين، عبر منصة “إكس”، أنها لم توافق على خطة جونسون، مشيرة إلى أن القتال في أوكرانيا “لا يحظى بدعم غالبية الأمريكيين”.

وأضافت عضوة الكونجرس: "أوكرانيا ليست الولاية الأمريكية رقم 51… توقفوا عن تمويل أوكرانيا".

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، أن رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، يصر على دعم مشروع قانون لتعزيز حماية الحدود الأمريكية عندما ينظر مجلس الشيوخ في مسألة تخصيص مساعدات إضافية لأوكرانيا.

روسيا: منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على شفا الهاوية

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على شفا الهاوية ولا وضوح لمستقبلها.

وقال لافروف خلال اجتماع وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بمدينة سكوبيه بمقدونيا الشمالية، بحسب وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية اليوم الخميس "إن روسيا تأسف للقول إن منظمة الأمن والتعاون تقع على شفا الهاوية وإن مستقبل المنظمة مجهول".

وأضاف وزير الخارجية الروسي "في غضون ما يزيد قليلا عن عام ستكون الذكرى السنوية الـ 50 لوثيقة هلسنكي الختامية، وفي هذا الصدد يؤسفني أن أشير إلى أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تقترب من هذه الذكرى السنوية بحالة يرثى لها"، مؤكدا أن مستقبلها لا يزال غير واضح.

الكرملين: لدى لافروف جدول عمل مكثف خلال لقاء وزراء خارجية الأمن والتعاون في أوروبا

أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمتري بيسكوف، أن لدى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف جدول عمل مكثف؛ خلال لقاء وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الخميس، ردًا على سؤال حول من سيلتقي لافروف في القمة الوزارية ل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا "سيقوم الزملاء من وزارة الخارجية بالإبلاغ بالإعلان عن ذلك إذا رأوا ذلك ضروريا"، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الروسي لديه عمل مكثف للغاية وجدول أعمال مضني جدا في لقاءات مختلفة.

 

ويشارك لافروف في اجتماع وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في سكوبيه عاصمة مقدونيا الشمالية. وتُعد زيارة سكوبيه هي أول زيارة يقوم بها لافروف إلى أوروبا منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير 2022 دون احتساب زياراته إلى بيلاروسيا وتركيا.

وكانت الزيارة السابقة لوزير الخارجية الروسي إلى أوروبا في يناير 2022، عندما زار جنيف وأجرى مفاوضات مع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن.

ويعقد الاجتماع السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء الـ57 في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الفترة الممتدة من 30 نوفمبر إلى الأول من كانون ديسمبر 2023، وذلك بدعوة من الرئيس الحالي للمنظمة، وزير خارجية مقدونيا الشمالية بوجار عثماني.

يذكر أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هي أكبر منظمة حكومية دولية ذات توجه أمني في العالم، وتأسست في بودابست عام 1994