رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات في كينيا إلى 120

نشر
الأمصار

ارتفعت حصيلة وفيات الفيضانات التي ضربت العديد من مناطق كينيا إلى 120 شخصًا.


وأوضح مسؤول بوزارة الداخلية الكينية ريموند أومولو أن أكثر من 89 ألف أسرة لجأت إلى 112 مخيما.

وشهدت كينيا وإثيوبيا والصومال خلال الأسابيع الأخيرة أمطارا غزيرة مرتبطة بظاهرة "النينو" المناخية.

وعلى إثر هذا الوضع عقد الرئيس الكيني وليام روتو اجتماعا طارئا للحكومة تعهد خلاله بإنفاق ملايين اليويو لمساعدة الضحايا.

كينيا تعتزم التخارج من 35 شركة حكومية

قال الرئيس الكيني ويليام روتو، في خطاب في العاصمة، إنه سوف يتم التخارج من بعض الشركات الحكومية عن طريق بورصة نيروبي للأوراق المالية أو المبيعات الصريحة.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء، عن الرئيس القول إن المستشارين يراجعون 100 شركة حكومية أخرى لتحديد خفض حصة الحكومة.

وأضاف: "أعتزم الحفاظ على وعدي للبورصة، سوف نستخدم البورصة لتمكين مزيد من الكينيين ومزيد من الأفارقة ومزيد من القطاع الخاص من امتلاك جزء من الكيانات العامة".

صندوق النقد يوافق على زيادة مخصصات برنامج مساعداته إلى كينيا

وفي وقت سابق، أعلن ديفيد نديي، المستشار الاقتصادي الرئيسي للرئيس الكيني ويليام روتو، أن صندوق النقد الدولي وافق على زيادة حجم برنامج مساعداته لكينيا بمقدار 650 مليون دولار.

وقال نديي: "وافق صندوق النقد الدولي على زيادة برنامج المساعدات لكينيا بمقدار 650 مليون دولار، قبل حلول موعد استحقاق سندات اليوروبوند، البالغة ملياري دولار، في يونيو 2024"، وفقا لما نقلت صحف محلية.

وكانت بعثة خبراء من صندوق النقد الدولي قد وصلت إلى نيروبي الأسبوع الماضي لإجراء المراجعة السادسة لبرنامج المساعدات الذي تمت الموافقة عليه في فبراير عام 2021 في إطار "التسهيل الائتماني الممد" و"تسهيل الصندوق الممد".

وقد طلبت الحكومة الكينية - في نهاية أكتوبر الماضي - إجراء المراجعة لهذا البرنامج، الذي يهدف - أساسا - إلى الحد من نقاط الضعف المرتبطة بديون البلاد.

جدير بالذكر أن نيروبي أعلنت مؤخرا عن نيتها إعادة شراء جزء من سندات "اليوروبوند" التي أصدرتها والبالغة ملياري دولار، ويحل أجل استحقاقها في يونيو عام 2024.