رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة السودانية تجدد رفضها لرئاسة كينيا للجنة إيقاد الرباعية

نشر
السودان
السودان

علقت الحكومة السودانية، على رئاسة كينيا للجنة إيقاد الرباعية، وذلك على خلفية البيان الصادر عن اجتماع رؤساء الدول والحكومات للجنة إيقاد الرباعية حول السودان بنيروبي على هامش قمة المناخ الأفريقية. 

الحكومة السودانية تعلق على على رئاسة كينيا للجنة إيقاد الرباعية

وجددت الحكومة السودانية رفضها على رئاسة كينيا للجنة إيقاد الرباعية، وذلك لانحيازها للمليشيا المتمردة، واستضافتها لقيادتها التي تطاردها عقوبات دولية.

وأصدرت وزارة الخارجية السودانية بيان لها، مشددة على أنها لا ترى أي مبرر لنقل رئاسة اللجنة من جمهورية جنوب السودان على نحو ما قررته قمة إيقاد الطارئة يوم ١٦ أبريل ٢٠٢٣، معربةً عن أسفها أن البيان خلا من أي إشارة لحكومة السودان وضرورة التشاور معها والحصول على موافقتها في الخطوات التي تنوي إيقاد اتخاذها بخصوص الأزمة في السودان.

وتابع الخارجية السودانية: “ذلك فيه انتقاصا واضحا ومرفوضا لسيادة السودان، ثاني أقدم الدول الأعضاء استقلالا والعضو المؤسس للمنظمة، ورئيس الإيقاد حتى ١٢ يونيو ٢٠٢٣”.

وفي وقت سابق، أصدرت الحكومة السودانية بيانا حول اجتماع اللجنة الرباعية المنبثقة عن دول التنمية الأفريقية الايقاد بشأن السودان والمعارك المحتدمة بين كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وقالت إن حضور وفد السودان الي اديس ابابا قبل بداية الاجتماع وتواصله المسبق مع الجهة المنظمة للاجتماع أكد رغبة السودان الصادقة في الارتباط لايجاد حلول للازمة وأن ما ورد في بيان الرباعية الختامي بخصوص غياب وفدنا غير دقيق و يجافي الواقع، إذ كانت المصداقية تقتضي ان يشير بيان اللجنة الرباعية إلي ان عدم مشاركة وفد حكومة السودان سببه الاعتراض علي رئاسة الرئيس وليم روتو للجنة الرباعية. 

تضمن بيان اجتماع اللجنة الرباعية الختامي الدعوة لعقد إجتماع قمة دول قوات شرق افريقيا للطواريء للنظر في إمكانية نشر قوات لحماية المدنيين وضمان إنسياب المساعدات الإنسانية وفي هذا الصدد تؤكد حكومة السودان ان المساعدات الانسانية المقدمة من الجهات الدولية تنساب وتصل إلي المحتاجين وتظل حكومة السودان حريصة علي رفع المعاناة عن كاهل شعبها وتذليل كل ما يعوق ذلك. 

وتؤكد حكومة السودان على رفضها لما طرحه اجتماع اللجنة الرباعية لنشر اي قوات اجنبية في السودان وستعتبرها قوات معتدية.