رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس COP28: ملتزمون بإطلاق العنان للتمويل وتحقيق وعد الـ100 مليار دولار

نشر
 الدكتور سلطان الجابر
الدكتور سلطان الجابر ، رئيس مؤتمر الأطراف COP28

قال الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، رئيس مؤتمر الأطراف COP28 عزمه إطلاق العنان للتمويل في دورة المناخ هذه، بداية من تحقيق وعد الـ100 مليار دولار.

ودعا الدكتور سلطان الجابر في كلمته عقب تسلم رئاسة COP28 في الجلسة العامة الأولى للمؤتمر، إلى العمل بطريقة فعالة وسريعة لحل أزمات المناخ.

ومن جانبه، قال الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في افتتاح COP28: لدينا حوالي 6 سنوات قبل أن نستنفد قدرة الكوكب على التعامل مع انبعاثاتنا

دعا رئيس كوب 27 ، وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في مستهلّ كوب28 الوقوف "دقيقة صمت" عن أرواح "جميع المدنيين الذين قُتلوا" في غزة.

وقام رئيس مؤتمر الأطراف COP27 بتسليم رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 في دولة الإمارات لوزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي رئيس مؤتمر الأطراف COP28 الدكتور سلطان الجابر.

انطلقت اليوم في مدينة إكسبو دبي فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 و التي تستمر حتى 12 ديسمبر المقبل.

وسجل COP28 عددا قياسيا في طلبات الحضور تصل إلى 500 ألف مشارك بينهم رؤساء دول ووزراء وممثلون من المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والشعوب الأصلية والشباب.

ويهم الاجتماع العالمي بشكل حاسم في إعادة صياغة العمل المناخي العالمي وتحقيق أعلى الطموحات المناخية.

محمد بن راشد: نرحب بأكثر من 70 ألف ضيف من 198 دولة

وفي وقت سابق من اليوم، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، في منشور عبر حسابه الرسمي في منصة «إكس»: «نرحب في دولة الإمارات بأكثر من 70 ألف ضيف من 198 دولة.. رؤساء دول وقادة حكومات ووزراء ومسئولي شركات ومنظمات دولية وأكاديميين وإعلاميين حطوا رحالهم في دولتنا لمناقشة قضية واحدة.. هي الحفاظ على كوكبنا للأجيال القادمة.. المهمة عظيمة.. والتحديات كبيرة.. ولكن يعلمنا التاريخ أن اجتماع البشر وتعاونهم وتوحيد جهودهم كان وما يزال أعظم سر في ازدهار حضاراتهم واستمرار تقدمهم». 

وأضاف سموه: «كل التوفيق للجميع في هذه المهمة الإنسانية ونجدد ثقتنا في فريقنا الوطني في استضافة وتنظيم هذا الحدث الدولي الاستثنائي في دولة الإمارات».

بدء توافد المشاركين في قمة المناخ Cop 28 بالإمارات العربية المتحدة

بدأ توافد المشاركين في قمة المناخ Cop 28، والمنعقدة بدولة الإمارات العربية المتحدة، عن القاهرة الإخبارية.

سيجمع "مؤتمر الأمم المتحدة السنوي الـ 28 لتغير المناخ" (كوب 28)، الدول الأطراف في "اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ" (الاتفاقية الإطارية)، بالإضافة إلى آلاف الخبراء، والصحفيين، ونشطاء المناخ وأفراد المجتمعات المحلية، وممثلي الشركات، والمجموعات غير الحكومية. وهو منتدى تناقش فيه الدول سبل مواجهة أزمة المناخ التي يتزايد أثرها السلبي على حقوق الإنسان حول العالم.

ما هو COP؟

اختصار COP أو كوب، يشير إلى "مؤتمر الأطراف"، والمقصود بكلمة "الأطراف"، هو ما يقرب من 200 دولة، مثلت الأطراف الموافقة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في عام 1992.

ويجتمع دبلوماسيون من هذه الدول كل عام منذ عام 1995 في مؤتمر COP لمناقشة تداعيات التغير المناخي والمبادرات التي يجب تنفيذها للتصدي لهذه الظاهرة.

والدورة الحالية لعام 2023، هي الدورة الثامنة والعشرون التي يجتمع بها الدول الأطراف، بمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ.