رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعثة تجارية إسبانية تقوم بزيارة إلى المغرب

نشر
الأمصار

بدأ ممثلون عن مقاولات إسبانية عديدة من إقليم أستورياس (شمال إسبانيا) زيارة إلى المغرب، في إطار بعثة تجارية تنظمها شركة الترويج الخارجي لأستورياس “أستوريكس”.

وأوضح المنظمون، في بلاغ الثلاثاء، أن البعثة، التي ستتواصل إلى غاية الفاتح من شهر دجنبر المقبل، تروم استكشاف فرص الاستثمار بالمملكة وكذا تعزيز مبيعات مقاولات هذه الجهة الإسبانية في البلد الجار.

وقالت “أستوريكس” إن المقاولات المشاركة في هذه البعثة، التي تضم شركات متخصصة في قطاع التعدين والبناء، ستعقد لقاءات مع شركات وهيئات اقتصادية بالمغرب؛ وهي “خطوة مهمة” بالنسبة لإسبانيا ومنطقة أستورياس.

وأضاف البلاغ أن “العلاقات التجارية بين إسبانيا والمغرب تعتبر مهمة للغاية، حيث تعد إسبانيا المورد والزبون الرئيسي للمغرب في العالم. ويتعلق الأمر ببلد ذي أولوية في إطار استراتيجية “أفق إفريقيا”.

وتعد المشاركة في هذه البعثة التجارية جزءا من خطة الترويج الدولية لقطاع المعادن والبناء لعام 2023، والتي صممتها “أستوريكس”؛ وهي وحدة تابعة لمجموعة Sekuens لتعزيز تدويل أنشطة مقاولات إقليم أستورياس.

المغرب.. البنك الأوروبي يدعم مقاولات مغربية نسائية بـ20 مليون يورو

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عن قرض بقيمة 20 مليون يورو لبنك التجارة والصناعة في المغرب، موجه لدعم المقاولات الصغيرة جدًا والصغرى والمتوسطة التي تديرها النساء.

وتركز هذه الشراكة على الاستثمارات في مجال الرقمنة وستشمل دعمًا معززًا للمقاولات الصغرى والمتوسطة التي تديرها نساء في المناطق المتضررة في المغرب من زلزال 8 شتنبر 2023، حسبما أشار البنك الأوروبي في بلاغ صحفي.

وأفاد البلاغ أن هذه العملية ستتعزز من خلال برنامج المساعدة التقنية، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، والذي سيقدم دعما ملموسا من حيث المشورة والتدريب وتطوير المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تديرها النساء من أجل تعزيز تنمية المهارات والمعرفة في مجال ريادة الأعمال.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم منح دعم يموله الاتحاد الأوروبي للمقاولات الصغرى والمتوسطة التي تديرها نساء، للاستثمار في الرقمنة، حسبما أفادت المؤسسة المالية التي يقع مقرها في لندن، مما يضمن أن هذا التسهيل، الذي يعد جزءًا من برنامج "المرأة في الأعمال" التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سوف يعزيز الإدماج الاقتصادي للمرأة.

ويمثل هذا الاستثمار الشراكة الخامسة بين البنك التجارة والصناعة في المغرب والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وسيدعم الطرف الأول في تعزيز نموذج أعماله والتحول الرقمي والممارسات المتصلة بالتعاون بشكل أفضل مع المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تقودها النساء وتلبية احتياجاتهن المالية.

وكجزء من استجابة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لزلزال الحوز، سيقوم صندوق المساهمين الخاص بالبنك بتمويل تغطية الخسائر الأولية، المخصصة للمشروعات متناهية الصغر والصغرى والمتوسطة التي تقودها النساء والموجودة في المناطق المتضررة.