رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: حجز أزيد من 14 قنطارا من المخدرات أدخلت من المغرب

نشر
الجزائر
الجزائر

أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي في الجزائر، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن خلال عمليات عبر النواحي العسكرية، 55 تاجر مخدرات وأحبطت محاولات إدخال 14 قنطار و11 كيلوغرام من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغرب، فيما تم ضبط 125884 قرص مهلوس.

وحسب الحصيلة الأسبوعية للجيش الوطني الشعبي في الجزائر، فقد تم توقيف بكل من تمنراست وبرج باجي مختار وجانت، 191 شخصا وضبط 22 مركبة و130 مولدًا كهربائيًا و70 مطرقة ضغط و16 جهاز للكشف عن المعادن و17 قنطار من خام الذهب والحجارة، بالإضافة إلى كميات من المتفجرات ومعدات تفجير وتجهيزات تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب.

كما تم توقيف 40 شخصًا وضبط 25 بندقية صيد و56040 لتر من الوقود و19 طن من المواد الغذائية الموجهة للتهريب والمضاربة و75 قنطار من مادة التبغ، خلال عمليات متفرقة عبر التراب الوطني، بالإضافة إلى توقيف 109 مهاجرًا غير شرعي من جنسيات مختلفة عبر التراب الوطني.

رئيس الجزائر: "العام الجديد سيكون سنة الإصلاح البنكي العميق"

أكد رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، أن 2024 ستكون سنة الإصلاح البنكي العميق، وذلك وفق تصور جديد وشامل، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين.

جاء ذلك خلال الاجتماع، الذي ترأسه رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، الأحد، مع أعضاء الحكومة، والذي تم تخصيصه لدراسة عدد من المسائل الاقتصادية.

وحول مشروع القانون الذي ينظم الأنشطة المنجمية، أكد رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، أن المناجم من القطاعات الاستراتيجية في بلاده، موجها الحكومة بإرجاء المصادقة على مشروع القانون، قصد المزيد من الإثراء وإشراك المختصين والخبراء.

وبخصوص ما تم الإعلان عنه بخصوص فتح رأسمال بنكين حكوميين، شدد الرئيس الجزائري على أن عملية فتح رأسمال البنكين الحكوميين وهو "القرض الشعبي الجزائري" وبنك "التنمية المحلية"، يجب أن تراعي طرق التسيير الحديثة كون العملية تهدف إلى إشراك القطاع الخاص في تسيير هذه المؤسسات المالية الهامة، واتخاذ القرار الاقتصادي وخلق جو تنافسي.

وأشار رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، إلى أن إصلاح المنظومة البنكية يجب أن يكون ضمن تصور جديد وشامل ومتكامل، يستقطب الأموال خارج المسار البنكي لتكون سنة 2024 سنة الإصلاح البنكي العميق.

كما أمر رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، الحكومة بإدخال المزيد من التسهيلات بعيدا عن كل التعقيدات الإدارية والبيروقراطية، بهدف محاربة الفساد وتسهيل مهام المتعاملين الاقتصاديين.

الجزائر تعلن إطلاق عملية فتح رأس مال بنكين حكوميين بنهاية 2023

أعلن رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، عن إطلاق عملية فتح رأس مال بنكين حكوميين بنهاية السنة الجارية، بنسبة 30 بالمائة، للمستثمرين من القطاع الخاص، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الجمعة.

ودعا رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، المتعاملين الاقتصاديين من القطاع الخاص إلى الاندماج في تطوير القطاع البنكي الجزائري.

جاء ذلك خلال كلمته بمناسبة إشرافه على لقاء مع رواد الأعمال الاقتصاديين، بالجزائر العاصمة، بحضور أعضاء الحكومة الجزائرية، ولفيف من كبار رجال الدولة.

كما دعا رئيس الجزائر، المتعاملين الاقتصاديين من القطاع الخاص إلى الاستثمار في المجال البنكي بفتح بنوك خاصة للمساهمة في تمويل المشاريع الاستثمارية والاندماج في مسار تطوير الاقتصاد.

وذكر تبون أنه طالب بخلق بنوك خاصة لدمج أموال القطاع الخاص، مشددًا على أن الاقتصاد يجب أن يرتكز أيضا على الاقتصاد الخاص بتمويل نفسه دون الاعتماد دائما على البنوك الحكومية.

من جهة أخرى، جدد رئيس الجزائر، التزام بلاده باسترجاع الأموال المنهوبة المحولة، وكذلك العقارات التي تم اقتناؤها بطريقة غير قانونية في الخارج، مؤكدا تجاوب الاتحاد الأوروبي الذي أعطى موافقة مبدئية في هذا الإطار.