رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن وجيبوتي يبحثان المستجدات الإقليمية والدولية

نشر
الأمصار

بحث عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني، العميد طارق صالح، مع رئيس جيبوتي، إسماعيل عمر جيله، المستجدات الإقليمية والدولية وتفعيل العمل المشترك لما فيه مصلحة البلدين والشعبين.

وناقش الجانبان -حسبما أفادت قناة (اليمن) الفضائية الرسمية، اليوم الأربعاء، سبل مواجهة التهديدات المتنامية للملاحة الدولية عرض البحر الأحمر، والتي تمثل خطرا على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي.

وأكدا أهمية تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، لاسيما فيما يتعلق بالأمن البحري، والتنسيق والتشاور في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد العميد طارق، حرص مجلس القيادة الرئاسي على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، معربا عن تقدير بلاده قيادة وحكومة وشعبا لموقف جيبوتي من خلال دعمهم لأبناء اليمن المقيمين في الأراضي الجيبوتية، والذين يمارسون أعمالهم وإدارة مصالحهم اليومية بصورة طبيعية.

من جهته، شدد الرئيس الجيبوتي، على أن أمن واستقرار اليمن يهم جميع الدول المطلة على البحر الأحمر والقرن الأفريقي، مجددا التأكيد على موقف بلاده الثابت والمبدئي لمساندة مجلس القيادة الرئاسي والحكومة.

اليمن وأستراليا يبحثان تعزيز التعاون في المجالات الأمنية

 بحث وزير الداخلية اليمني اللواء الركن إبراهيم حيدان، مع السفير الأسترالي لدى اليمن مارك دونوفان، سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين البلدين في المجالات الأمنية.

وذكرت قناة (اليمن) الفضائية أن اللواء حيدان استعرض الجهود الحكومية الرامية للسلام، وتعزيز الأمن والاستقرار في ظل تعنت الميليشيات الحوثية واستمرار أعمالها الإرهابية ضد المدنيين واستهداف خطوط الملاحة الدولية.

من جهته، أعرب السفير الأسترالي، عن تطلعه لتعزيز التعاون والتنسيق الأمني وتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات.

اليمن: انعقاد ورشة عمل حول توطين تحلية المياه في عدن

عقدت اليوم ورشة عمل بعدن نظمتها وزارة المياه والبيئة في اليمن بالتعاون مع السفارة الهولندية، لمناقشة توطين تكنولوجيا تحلية المياه في اليمن.

وخلال الورشة التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي بحضور نائب السفير الهولندي لدى اليمن وخبراء دوليين وممثلين عن البنك الدولي ومجموعة المانحين وممثلين عن الدول الاقليميه والمنظمات الدولية، نوه وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، بجهود هولندا في اطار توطين تحلية المياه في اليمن.. مستعرضا الضغوط المائية الشديدة التي تواجهها اليمن بسبب شحة الموارد المائية والنزوح والحرب والتغيرات المناخية.

وأشار الشرجبي الى الحاجة الملحة للبدء بتحلية مياه البحر بمدينة عدن والمناطق الساحلية باعتبار اليمن واحدة من اكثر البلدان شحة بالمياه.. مشددا على أهمية وضع تحلية المياه في أعلى سلم الأولويات لدى المانحين باعتبارها خيار نهائي لتزويد السكان بالمياه في مدينة عدن والمناطق الساحليه .

وناقشت الورشة تجارب تحلية المياه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا والعالم بالاضافة الى تكنولوجيا التحلية المختلفة وبدائل استخدام الطاقة المتجددة لتشغليها، والجدوى الاقتصادية لتوطين التحلية وأثرها البيئي والاجتماعي والاقتصادي .

وجرى استعراض الترتيبات الأولية لتنفيذ مشروع محطة لتحلية مياه البحر بعدن، بتمويل من المملكة العربيه السعودية من خلال البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، لمواجهة الاحتياجات المتزايدة للمياه بعدن بقدرة ١٠ الاف متر مكعب يوميا.