رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الملك البحريني يترأس وفد بلاده المشارك في قمة "COP28"

نشر
الأمصار

يترأس الملك البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة وفد بلاده المشارك في أعمال قمة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة في مدينة دبي.

وذكر الديوان الملكي البحريني، في بيان أوردته وكالة الأنباء البحرينية /بنا/ ، أن مشاركة الملك  البحريني تأتي تلبية لدعوة تلقاها من أخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات.

ويذكر أن انطلقت فعاليات المؤتمر الصحفي لمجلس رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 كأحد أهم الفعاليات التي تسبق الانطلاق الفعلي للحدث يوم غدا الخميس.

إنطلاق المؤتمر الصحفي لمجلس رئاسة COP28 قبل ساعات من القمة

وفي وقت سابق، قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي رئيس مؤتمر الأطراف COP28، إن الاجتماع الذي ينعقد قبل يوم من انطلاق COP28 يستهدف التأكد من حضور جميع المعنيين بالقمة، مضيفا: "نأمل في إيجاد حلول فعالة وعملية للتحديات المناخية خلال هذه النسخة من مؤتمر المناخ".

مؤتمر المناخ COP28

وأضاف وزير الصناعة والتكنولوجيا: "حتى الآن لدينا أكثر من 97 ألف مندوب مسجل في المنطقة الزرقاء، وسجلنا أكثر من 400 ألف زائر في المنطقة الخضراء.. نسخة مؤتمر المناخ في الإمارات هذا العام ستكون الأكثر شمولا على الإطلاق".

وقال: "نشكر جميع الفرق المشاركة في تنظيم مؤتمر المناخ في الإمارات على جهودهم المبذولة"، مشيرا إلى أن دولة الإمارات لديها بنية تحتية و تكنولوجية متطورة وعلى أعلى مستوى، وتحركت من الاعتماد على مصدر واحد للدخل إلى مصادر متعددة ومتنوعة، مشيرا إلى أن عوامل النجاح لمؤتمر المناخ هذا العام تتوفر في دولة الإمارات.

وأضاف: "هناك فجوة كبيرة بين الطموحات والأفعال فيما يخص التحديات المناخية وعلينا تقليل تلك الفجوة، وعلينا قبل وضع الأهداف المناخية الكبيرة معرفة الطريق الصحيح لتحقيقها"، مؤكدا: "لا يمكننا الاستمرار في الحديث عن حل المشاكل المناخية دون وضع خطة مالية محددة وميزانية لتحقيق ذلك".

وأوضح إنه لأول مرة على الإطلاق، وافق عدد كبير من شركات الغاز على الوصول للحياد الصفري في عام 2050، مضيفا: "موافقة وتعهد هذا العدد الهائل من شركات الغاز على الوصول للحياد الصفري في عام 2050 لم يحدث قبل ذلك.. نحن متحمسون ومتفائلون بشأن ما نستطيع تقديمه في نسخة مؤتمر المناخ لهذا العام".

وأشار الدكتور سلطان بن أحمد الجابر إلى أنه مصمم على إسناد مسؤولية تقييد ارتفاع حرارة الكوكب عند 1.5 درجة إلى جميع الشركات والدول و أصحاب المصالح، مؤكدا أنه: "حان الوقت لنتحد لمواجهة التغيرات المناخية".