رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيلون ماسك يُوضح موقفه من دعوة "حماس" لزيارة قطاع غزة

نشر
الأمصار

رفض الملياردر الأمريكي "إيلون ماسك"، زيارة قطاع غزة بسبب خطورة الوضع هناك، وذلك بعد دعوة حركة "حماس" له لزيارة القطاع، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء.

ورد ماسك على منشور لرجل الأعمال والتر بلومبرغ على موقع "إكس" ("تويتر" سابقًا)، ذكر فيه أن "حماس" دعت ماسك لزيارة قطاع غزة.

وكتب ماسك ردًا على المنشور: "يبدو أن الوضع خطير هناك بعض الشيء الآن، لكنني على ثقة بأن غزة مزدهرة على المدى الطويل ستكون أمرا جيدا لجميع الأطراف".

وفي وقت سابق زار إيلون ماسك إسرائيل يوم 27 نوفمبر، حيث التقى برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس إسحاق هرتصوغ.

وزار ماسك كيبوتس كفار عزة الذي تعرض لهجوم "حماس" في 7 أكتوبر الماضي، حيث اتفق مع رأي نتنياهو بأنه لا يوجد خيار آخر لدى إسرائيل إلا القضاء على "حماس"، وأعرب عن رغبته في مساعدة إسرائيل في نزع السلاح وإزالة التطرف من قطاع غزة بعد النزاع.

وقام ماسك بزيارته لإسرائيل بعد اتهامات له بمعاداة السامية بعد رده المثير للجدل على أحد المنشورات على موقع "إكس" حول النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

مجموعة السبع تُناشد "حماس" بالإفراج عن جميع الأسرى دون شروط مُسبقة

رحبت دول مجموعة السبع بالهدنة الإنسانية في قطاع غزة، وناشدت حركة "حماس" بإطلاق سراح جميع الأسرى والمُحتجزين على الفور وبدون أي شروط مُسبقة، حسبما أفادت صُحف دولية، اليوم الأربعاء.

وجاء في بيان مشترك لوزراء خارجية مجموعة السبع: "يرحب وزراء خارجية مجموعة السبع الذين يمثلون كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة والممثل السامي للاتحاد الأوروبي، بالإفراج عن بعض الرهائن الذين اختطفتهم حماس ومنظمات إرهابية أخرى في 7 أكتوبر".

وأضاف البيان: "الوقف الأخير للقتال سمح بزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين في غزة. وتدعو مجموعة السبع إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن".

كما دعت مجموعة الدول السبع حركة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن، إلى التخلي عن الهجمات على السفن المدنية وعن التهديد بتعطيل طرق التجارة البحرية في الشرق الأوسط.

وقال البيان: "مع التأكيد على أهمية الأمن البحري، ندعو جميع الأطراف إلى عدم التهديد أو التدخل في عملية التمتع بجميع حقوق وحريات الملاحة للسفن. وندعو الحوثيين بشكل خاص إلى الوقف الفوري للهجمات ضد [السفن] المدنية والتهديدات ضد السفن الدولية".

وأضافت المجموعة: "والتخلي عن تعطيل طرق التجارة البحرية والسفن التجارية والإفراج عن [سفينة الشحن] غالاكسي ليدر، التي تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني في المياه الدولية في 19 نوفمبر".

وزير الاتصالات الإسرائيلي: اتفاقنا مع "إيلون ماسك" بعدم تشغيل الإنترنت الفضائي بغزة

أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي، أنه تم الاتفاق المبدئي مع إيلون ماسك على عدم تشغيل الإنترنت الفضائي بغزة إلا بموافقة من دولة الاحتلال الإسرائيلي.

رد "إيلون ماسك" على مطالب وصول الإنترنت الفضائي "Starlink" إلى غزة وذلك بعد تصدر هشتاج #starlinkforgaza أمس منصات التواصل الإجتماعى، حيث قال في رده على إحدى المغردات: "لم تحاول أي محطة من غزة التواصل مع مجموعتنا، وستدعم SpaceX روابط الاتصال مع منظمات المساعدة المعترف بها دوليًا".

وكانت طبيبة دنماركية تعرف بـ Dr. Anastasia Maria Loupis، نشرت تغريدة قالت فيها "غزة تتعرض للقصف، والإنترنت والاتصالات مقطوعة.. إنهم بحاجة إلى StarLink على الفور" وأشارت إلى "ماسك" في تغريدتها.

ورد عليها ماسك "ليس من الواضح من الذي يملك سلطة الوصلات الأرضية في غزة، ولكن نعلم أنه لم تطلب منا أي محطة توصيلًا في تلك المنطقة"، لترد عليه المغردة: "تحقق من ذلك، هناك أشخاصا يعانون ولا يستطيعون إخبار العالم بما يمرون به". 

فجاء رده الثانى، "لم تحاول أي محطة من غزة التواصل مع مجموعتنا، وستدعم SpaceX روابط الاتصال مع منظمات المساعدة المعترف بها دوليًا".

في ظل الدعوات لتوفير إنترنت فضائي لقطاع غزة، يُعد القمر الصناعي ستارلينك أحد الحلول المحتملة.

ويأتي هذا الطلب في ظل تصاعد وتيرة العنف في قطاع غزة وتعمد قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطع الكهرباء والانترنت بشكل كامل على قطاع غزة.

لذلك انتشرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، تطالب إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، بتوفير إنترنت فضائي لقطاع غزة من خلال أقمار ستارلينك، وذلك من خلال تفعيل هاشتاج #starlinkforgaz.

نتنياهو يتعهد مُجددًا بإطلاق سراح كافة الأسرى والقضاء على حماس

صرح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ستستمر حتى تُصبح غزة لا تُشكل تهديدًا على تل أبيب، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء.