رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات ليبية أوروبية حول تعزيز العلاقات ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية

نشر
الأمصار

عقدت بالعاصمة طرابلس في ليبيا، اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات ليبية – أوروبية تركزت على تعزيز العلاقات ، ومكافحة الارهاب والهجرة غير الشرعية.

جاء ذلك خلال استقبال مدير إدارة الشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية " عبدالرحمن خمادة " لوفد من مفوضية الاتحاد الأوروبي برئاسة " ستيفانو تومات " قائد العمليات المدنية التابعة لمفوضية الاتحاد الاوروبي، والذي يجري زيارة رسمية إلى ليبيا تستغرق ثلاثة ايام. 

ليبيا تشكل لجنة دائمة للكشف الجيني المبكر وعلاج الأمراض النادرة

نظم اجتماع تمهيدي في ليبيا للجنة الدائمة المشكلة بناءً على قرار مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، بحضور حيدر السائح مدير عام المركز.
الاجتماع ناقش بحسب المكتب الإعلامي للمركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، المهام المناطة باللجنة والتي تشمل آلية البدء في برنامج المسح الجيني المبكر وتحديد حالات الأمراض النادرة، بالإضافة إلى وضع خطط علاجية مثلى لهؤلاء المرضى.

وأشار المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، إلى أن تشكيل اللجنة يهدف إلى تنفيذ المهام المسندة إليها وتعميم جهودها في جميع مناطق ليبيا.

المغبوب: الفيروسات المنتشرة خلال هذه الفترة جميعها فيروسات شتوية لا تشكل خطرًا
 

أكد رئيس اللجنة العلمية بمركز مكافحة الأمراض في ليبيا، خالد المغبوب،أن الفيروسات المنتشرة خلال هذه الفترة كلها فيروسات شتوية لا تشكل خطرا، وهى موجات برد وإنفلونزا عادية وموسمية.

وقال رئيس اللجنة العلمية بمركز مكافحة الأمراض في ليبيا: "لم تسجل حالات جديدة بفايروس كورونا أو متحوراته، وحتى الأخبار المتداولة مؤخرا عن انتشار متحورات جديدة في الصين تبين أنها فيروسات شتوية غير خطيرة".

وأوضح رئيس اللجنة العلمية بمركز مكافحة الأمراض في ليبيا، أن اللقاح الخاص بالإنفلونزا الموسمية وُزع على المرافق الصحية الخاصة بالتطعيمات، معربا عن أمله من كبار السن والنساء الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة أخذها، لا سيما أن هذه المدة هى موسم انتشارها.

مجلس النواب الليبي يشن هجوماً مجدداً ضد باتيلي وحكومة الدبيبة

عدّ رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أن «الحكومة الوحيدة المعتمدة في البلاد، هي المنبثقة عن البرلمان برئاسة أسامة حماد»، تزامناً مع سعى الأخير لحشد البلديات في مختلف مناطق البلاد، ضد بعثة الأمم المتحدة وحكومة «الوحدة» المؤقتة برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

وشنّ صالح هجوماً خلال ترؤسه جلسة عقدها مجلس النواب في مدينة بنغازي بشرق البلاد، اليوم الاثنين بحضور حماد، هجوماً مبطناً ضد الدبيبة والمبعوث الأممي عبد الله باتيلي، بعدما عدّ أن حماد هو رئيس الحكومة الشرعية والخاضعة للرقابة، وتابع: «نقول لباتيلي، هذه هي الحكومة الليبية صاحبة الشرعية، والتي تخضع للمساءلة والرقابة من قبل المجلس»، لافتاً إلى «أن وجود حكومة أخرى غير هذه، هو فساد واضح».

وأعلن صالح، رفع جلسة مجلس النواب إلى الثلاثاء لإحاطة أعضائه بنتائج لقاءاته الأخيرة، بما في ذلك اجتماعه في القاهرة مع رئيس مجلس الدولة محمد تكالة، وسفراء فرنسا وألمانيا ووزير الخارجية المغربي.