رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الصومال يطلق رؤية 2060 للتنمية الوطنية

نشر
رئيس الصومال حسن
رئيس الصومال حسن شيخ محمود

أطلق رئيس الصومال حسن شيخ محمود، يوم الاثنين، رؤية 2060 للتنمية الوطنية، خلال المنتدى السادس للمجلس الاقتصادي الوطني في مقديشو، وحضر مسؤولون حكوميون رفيعو المستوى وأعضاء المجتمع المدني والشركاء الدوليون، المنتدى الذي نظمه المجلس الاقتصادي الوطني في الصومال لمدة يومين.

وأوضح رئيس الصومال حسن شيخ محمود،  أن الرؤية هى الأساس لتعزيز الحياة وتحقيق التحرر والاستقرار وتشييد البنية التحتية الاقتصادية وحكم البلاد.

وسلط رئيس الصومال حسن شيخ محمود،  الضوء على التحديات التي تعيق حياة الشعب الصومالي، بما في ذلك الصراعات وانعدام الأمن والجفاف والفيضانات، مؤكدا أن رؤية 2060 تربط بين الجيل الحالي والأجيال القادمة، وتهدف إلى دفع البلاد نحو الازدهار والتقدم.
وأضاف رئيس الصومال حسن شيخ محمود: “اليوم، نبدأ رحلة جديدة ستقود بلادنا إلى الازدهار والتقدم، إن رؤية الألفية 2060 تظهر التزامنا بالتغلب على التحديات الحالية، وخلق أساس متين للأجيال القادمة".

وتتكون رؤية 2060 من ثلاثة أجزاء، الأهداف قريبة المدى (2023-2025) التي تركز على الاستقرار والقضاء على الإرهاب ومعالجة القضايا الإنسانية، والأهداف المتوسطة المدى (2025-2040) المتمثلة في بناء القدرات المؤسسية، وإصلاح الهياكل الحكومية، وضمان الحكم الرشيد، والأهداف طويلة المدى (2035-2060) الرامية إلى التأكيد على التنمية الاقتصادية ورفع مستويات المعيشة وتعزيز التكامل الاجتماعي.

رئيس الصومال: لا حوار مع حركة الشباب وسنواصل الحرب ضدها


استبعد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أي حوار بين حكومته وحركة الشباب، وأشار إلى أن الحكومة الصومالية ملتزمة بالقضاء على الجماعة عسكريا.

وقال رئيس الصومال، إن الحكومة حققت نجاحا كبيرا في الحرب ضد حركة الشباب وحررت الكثير من الأراضي التي أعادت الحكومة إليها الاستقرار.

وأوضح رئيس الصومال، أن هناك حاجة إلى تحرير جميع مناطق البلاد من حركة الشباب، مضيفًا أن الأصدقاء يمكن أن يدعموا الحرب بالأسلحة وغيرها من الاحتياجات لكن الصوماليين هم الذين يجب عليهم أن يواجهوا مسلحي الشباب في ميادين القتال.

وذكر رئيس الصومال، أن الحكومة الصومالية نجحت في تحرير أكثر من 80 منطقة من مقاتلي حركة الشباب وتجفيف موارد الجماعة الاقتصادية.

لتقييم الوضع الإنساني.. وصول رئيس وزراء الصومال لـ"مدينة كسمايو" 
 

وصل رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي، اليوم الأحد 26 نوفمبر 2023، إلى مدينة كسمايو عاصمة ولاية جوبالاند في جنوب الصومال.

ورحب بحمزة والوفد المرافق له في مطار المدينة مسؤولون بارزون من الولاية الإقليمية وفي مقدمتهم الرئيس أحمد محمد إسلام أحمد مدوبي وسياسيون وقطاعات الشعب المختلفة.

ويهدف وصول رئيس الوزراء إلى كسمايو إلى لتقييم الوضع الإنساني في المدينة والمناطق المحيطة بها والإشراف على جهود الإغاثة الطارئة في أعقاب الفيضانات الشديدة التي أودت بحياة 96 شخصا حتى الآن وتشريد الآلاف.