رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع 11 شخصًا في حادث منجم للبلاتين بجنوب أفريقيا

نشر
الأمصار

لقي 11 شخصاً مصرعهم، في حادث بـ منجم للبلاتين على بعد حوالي 100 كيلومتر من جوهانسبرج، عندما سقط المصعد لأسباب غير معروفة، أثناء نقله العمال في نهاية يوم العمل، على ما قالت شركة "إمبالا بلاتينوم" المالكة للمنجم.

مصرع 11 شخصا في حادث منجم للبلاتين بجنوب أفريقيا

وبحسب موقع الشرق الإخبارى، قال متحدث باسم الشركة إن "86 موظفاً كانوا في المصعد، لقي 11 حتفهم ونقل الآخرون إلى المستشفيات"، مضيفاً أن بعضهم مصاب بجروح خطرة.

وفي يونيو الماضي، أعلنت حكومة جنوب إفريقيا العثور على نحو 30 عامل منجم غير قانونيين موتى في قاع منجم مهجور بعد شهر من أنباء عن وقوع حادث في بلدة ويلكوم الصغيرة التي يُستخرج فيها الذهب والواقعة على بُعد 250 كلم جنوب جوهانسبرغ.

وتعاني جنوب إفريقيا من بطالة خانقة ويعمل فيها الآلاف من عمال المناجم غير الشرعيين الذين يطلق عليهم اسم "زاما زاماس". ويأتي بعض هؤلاء أيضًا من ليسوتو، وهي مملكة صغيرة تحيط بها جنوب إفريقيا من كل الجهات.

وينزل هؤلاء العمال إلى المناجم المهجورة لمحاولة استخراج ما تبقى من معادن ثمينة أو أحجار أو حتى الفحم.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة المناجم والطاقة إرنست موليبانا إنه "وفقا لمعلوماتنا، ساعد أشخاص يشتبه في كونهم هم أيضًا عمال مناجم غير قانونيين على انتشال ثلاث جثث على الأقلّ، وما زال 28 آخرون تحت الأرض".

وقضى هؤلاء الضحايا في 18 مايو، وفقاً للوزارة التي لم تحدّد بعد ملابسات مصرعهم.

وأوضح موليبانا "نظرًا لارتفاع مستوى الميثان، من الخطورة حاليًا أن ينزل أيّ شخص" إلى المنجم الذي ظلّ العمل فيه جاريًا حتى التسعينيات قبل أن يتوقف استخراج الذهب عندما لم يعد يدرّ الربح.

وعن أشهر المناجم في جنوب إفريقيا : منجم تاوتونا (بالإنجليزية: TauTona Mine)‏ هو منجم للذهب في ولاية خاوتينغ في جنوب أفريقيا، يطلق عليه أيضاً اسم Western Deep No.3 Shaft. وبعني اسم تاوتونا في اللغة التسوانية «الأسد العظيم».

يبلغ عمق المنجم حوالي 4 كم (3.9 كم)، وهو بذلك من أعمق المناجم في العالم، ويوجد فيه خامات غنية بالذهب.

بدأ الحفر بالمنجم سنة 1957، وبدأت العمليات فيه سنة 1962، وهو مملوك حالياً من شركة أنغلوغولد أشانتي.