رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأونروا: انتشار الأمراض في غزة وعالجنا نصف مليون شخص

نشر
الأونروا
الأونروا

أكد عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أنه تم النجاح أمس في إدخال وقود إلى شمال قطاع غزة لتشغيل الآبار في جباليا.

الأونروا تكشف حجم الدمار في غزة 

وأشار المستشار الإعلامي لـ"الأونروا"، إلى أن الأوضاع في قطاع غزة سيئة للغاية وما دخل من مساعدات حت ىالآن لا يعكس حجم الاحتياجات الكبيرة في القطاع، موضحًا أن القطاع في حاجة إلى إدخال 200 شاحنة مساعدات يوميًا لقطاع غزة وذلك لمدة شهرين متتاليين.

وأوضح “الأونروا”، أن المعدل اليومي لدخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة هو 50 شاحنة فقط، وهي تحتاج لمعدل أكبر من دخول الشاحنات لتغطية احتياجات السكان.

وأضاف أن هناك مليون و100 ألف نازح في قطاع غزة واكتظاظ غير مسبوق في مراكز الإيواء، مشددًا على أن الأمراض المعوية في القطاع تضاعفت 4 مرات والأمراض الجلدية تضاعفت 3 مرات.

ونوه بانه تم علاج في غزة خلال شهر واحد نحو نصف مليون شخص وهذا أمر غير مسبوق، مؤكدًا أن عدم توفر مياه نظيفة في القطاع يمكن أن يؤدي لانتشار الأمراض لا سيما الكوليرا.

وصرح المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة "الأونروا" فيليبي لازاريني، بأن توقف القتال العنيف في القطاع بين إسرائيل وحركة "حماس"، اعتبارًا من صباح الجمعة، سيُمثل فُرصة للوصول إلى المحتاجين، بما في ذلك من هم في شمال غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة.

وقال في بيان بعد زيارته إلى القطاع وهي الثانية له منذ بدء الحرب التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي، إنه شهد "معاناة لا توصف للناس هناك".

وتابع لازاريني في بيان: "الوضع الإنساني في غزة أصبح أسوأ بكثير مع استمرار النزوح في القطاع. نستضيف الآن أكثر من مليون شخص في مدارسنا ومنشآتنا في مختلف أنحاء قطاع غزة".

وأكد لازاريني دعوته لوقف إطلاق نار طويل الأمد، حين ينتهي التوقف خلال 4 أيام.

وأشار إلى استعداد الأونروا لاستقبال أكثر من 150 شاحنة مساعدات لقطاع غزة كل يوم.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن استعداده للمراحل التالية من الحرب

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي "دانيال هاغاري"، أن جميع وحدات الجيش تعمل على إتمام صفقة تبادل الأسرى وتستعد للمراحل التالية من الحرب، والقوات ستقف عند خط الهدنة داخل قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة.