رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في ليبيا اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023

نشر
أحوال الطقس
أحوال الطقس

نشر المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا تفاصيل الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة، بدايةً من اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023.

ووفقا للملخص العام للنشرة، حيث تتأثر أغلب مناطق الشمال برياح نشطة إلى قوية أحيانا على الشمال الشرقي مع تكاثر للسحب من حين لأخر يتخللها سقوط أمطار متفرقة.

حالة الطقس في ليبيا

راس اجديرحتى سرت – سهل الجفارة – جبل نفوسة:-
حالة السماء: صافية إلى ظهور بعض السحب تتكاثر مع احتمال سقوط أمطار متفرقة خاصة على المناطق الساحلية.
الرياح: شمالية غربية نشطة السرعة على بعض المناطق الساحلية.
درجات الحرارة القصوى: تتراوح على اغلب المناطق مابين (21–26)مْ.

حالة الطقس في ليبيا

الخليج- سهل بنغازي حتى أمساعد:-
حالة السماء: قليلة السحب تتكاثر أحياناً ،مع سقوط أمطار متفرقة قد تكون جيدة خاصة على مرتفعات الجبل الأخضر.
الرياح: شمالية غربية نشطة إلى قوية السرعة خاصة على الساحل ومرتفعات الجبل الأخضر.
درجات الحرارة القصوى: تتراوح مابين (20– 25)مْ.

حالة الطقس في ليبيا

الجفرة- سبها-غـات -غدامس- الحمادة:-
حالة السماء: صافية إلى ظهور بعض السحب.
الرياح: متغيرة الاتجاه إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.
درجات الحرارة القصوى: تتراوح مابين (25–27)مْ.

حالة الطقس في ليبيا

الواحات – السرير- تازربو- الكفرة:-
حالة السماء: صافية إلى قليلة السحب.
الرياح: شمالية غربية معتدلة السرعة.
درجات الحرارة القصوى: تتراوح مابين (25-27)مْ.

مجلس النواب الليبي يشن هجوماً مجدداً ضد باتيلي وحكومة الدبيبة

عدّ رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أن «الحكومة الوحيدة المعتمدة في البلاد، هي المنبثقة عن البرلمان برئاسة أسامة حماد»، تزامناً مع سعى الأخير لحشد البلديات في مختلف مناطق البلاد، ضد بعثة الأمم المتحدة وحكومة «الوحدة» المؤقتة برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

وشنّ صالح هجوماً خلال ترؤسه جلسة عقدها مجلس النواب في مدينة بنغازي بشرق البلاد، اليوم الاثنين بحضور حماد، هجوماً مبطناً ضد الدبيبة والمبعوث الأممي عبد الله باتيلي، بعدما عدّ أن حماد هو رئيس الحكومة الشرعية والخاضعة للرقابة، وتابع: «نقول لباتيلي، هذه هي الحكومة الليبية صاحبة الشرعية، والتي تخضع للمساءلة والرقابة من قبل المجلس»، لافتاً إلى «أن وجود حكومة أخرى غير هذه، هو فساد واضح».

وأعلن صالح، رفع جلسة مجلس النواب إلى الثلاثاء لإحاطة أعضائه بنتائج لقاءاته الأخيرة، بما في ذلك اجتماعه في القاهرة مع رئيس مجلس الدولة محمد تكالة، وسفراء فرنسا وألمانيا ووزير الخارجية المغربي.

ومن جهته، قال أسامة حماد رئيس حكومة «الاستقرار»، إن البعثة الأممية «زادت الأمر تعقيدا وعمّقت الأزمة باختيارها السيئ لبعض ممثليها في البلاد»، واتهمها بـ«الانحياز لطرف دون آخر»، واعتناق ما وصفه بـ«سياسة الإقصاء».

حماد: باتيلي شخصية جدلية لا تهدف لتحقيق نتيجة إيجابية للأزمة الليبية


وبعدما وصف باتيلي، بأنه «شخصية جدلية لا تهدف لتحقيق نتيجة إيجابية للأزمة الليبية»، عدّ أن تصريحات باتيلي بشأن عدم وجود «جيش وطني»، بمثابة «تقليل من أهمية ودور الجيش الوطني» بقيادة المشير خليفة حفتر، المتمركز في شرق البلاد.

وقال حماد، إن مجلس النواب تعامل بمهنية مع حكومته، رغم رفض الدبيبة تسليم السلطة، لافتا إلى أن حكومة الدبيبة «مُنتهية الولاية، وارتكبت أخطاء مالية وإدارية لا تغتفر»، على حد تعبيره.

وأشاد حماد، الذي دافع عن دور حكومته في التعامل مع كارثة الفيضانات، التي اجتاحت مدن المنطقة الشرقية بسبب العاصفة المتوسطية «دانيال»، برفض مجلس النواب لمقترحات باتيلي الأخيرة، التي قال إنها «تعقد عملية حل الأزمة الليبية».
وكانت حكومة حماد، قد وزعت بيانين منفصلين مساء الأحد، لحوالي 76 من عمداء بلديات مناطق شرق وغرب وجنوب البلاد، لإعلان تأييدهم لها ورفضهم لم وصفوه بـ«مساعي البعثة الأممية لترسيخ عوامل التشظي والانقسام بين الليبيين».

واستنكر عمداء البلديات ما وصفوه بـ«انحياز البعثة لطرف بعينه ومؤازرته في اغتصاب السلطة بقوة السلاح، ودعوة أطراف منتهية الولاية للحوار السياسي»، كما أعلنوا رفضهم الانصياع لأي جسم غير منتخب.