رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاصفة تودي بحياة 8 قتلى في روسيا وأوكرانيا

نشر
الأمصار

تسببت عاصفة قوية تترافق مع رياح وأمواج عاتية، في سقوط 8 قتلى في روسيا وشبه جزيرة القرم الأوكرانية، التي ضمتها موسكو، ومناطق محتلة أخرى من أوكرانيا وفي مولدافيا، بحسب السلطات ووسائل إعلام.

 

وبدأت "عاصفة القرن"، كما وصفتها وسائل الإعلام، اعتبارًا من يوم الأحد.

 

وأوضحت وزارة الطاقة الروسية أنّ أكثر المناطق تضررًا هي شبه جزيرة القرم وجنوب روسيا ومناطق في دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون في أوكرانيا.

 

روسيا تستأنف تداول العملات الأجنبية العام المقبل


قال المصرف المركزي الروسي، إنه سيستأنف بيع وشراء العملات الأجنبية عبر صندوق ثروته السيادي العام المقبل، في وقت يواصل الروبل التعافي من تراجع كبير سُجّل خلال الصيف.

وتعاني العملة الروسية تقلبات شديدة منذ فبراير 2022 عندما أطلقت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا وفرض الغرب عقوبات غير مسبوقة على موسكو.

 

ارتفع الروبل بنسبة 14 في المئة منذ مطلع أكتوبر بعدما أعادت موسكو فرض ضوابط على العملة ورفعت معدلات الفائدة وأوقفت التدخلات في سوق الصرف الأجنبي.

 

روسيا تُعلّق على تصريحات بوريل حول المساعدات الإنسانية لغزة


علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، على تصريحات المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" حول نقل المساعدات الإنسانية لغزة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الثلاثاء.

وأوردت زاخاروفا في منشور على "تلغرام" كلام بوريل، الذي أدلى به خلال مؤتمر صحفي، يوم الاثنين، إن "علينا (على الاتحاد الأوروبي) تخفيف معاناة السكان المدنيين ولذلك من المطلوب زيادة المساعدات الإنسانية... ولكن من غير المجدي توفير الأغذية لمن سيقتلونه غدا. وعلينا وقف القصف وتفادي فقدان أرواح جديدة".

 

وتساءلت زاخاروفا: "هل يعني ذلك أن علاج ورعاية وحب الشخص الذي سيموت غدا غير مجدية أيضا، حسب رأي بوريل؟".

جدير بالذكر أن بوريل دعا إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، مشيرا إلى أن "الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يدفع ثمن أعمال حماس".

 

الاحتلال الإسرائيلي يمنع الأمم المتحدة من تسليم الوقود لمستشفيات غزة

 

أعلن مدير الصحة بغزة، أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا التابعة للأمم المتحدة، أخبرتهم بأن الاحتلال يمنعها من تسليم الوقود للمستشفيات في شمال غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الثلاثاء.

وصرح مدير الصحة بغزة بأن قوات الاحتلال دمرت وخربت أجزاء واسعة من المستشفيات في قطاع غزة.

وأكد المدير أنهم سيعملون على إعادة تشغيل قسم الكلى في المستشفى الإندونيسي شمالي القطاع.