رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين وزير الخارجية السعودي ونظرائه الأوروبيين حول القضية الفلسطينية

نشر
الأمير فيصل بن فرحان
الأمير فيصل بن فرحان

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الاثنين مع عدد من نظرائه الأوروبيين، تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطها، وأهمية الالتزام بالهدنة الإنسانية، مع وقفٍ كامل ومستدام لإطلاق النار بما يضمن حماية المدنيين، وعودة الأمن والاستقرار للقطاع.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن بن فرحان بحث مع نظرائه الإيطالي أنطونيو تاياني، اللاتيفي كريسيانيس كارينس، الأيرلندي مايكل مارتن، القبرصي كونستانتينوس كومبوس، الألمانية أنالينا بيربوك، والإسباني خوسيه مانويل ألباريس، كل على حدة على هامش مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط، بمدينة برشلونة الإسبانية، الجهود الدولية حيال إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية بما يمنع تفاقم الأزمة الإنسانية، حيث شدد بن فرحان على أهمية سرعة تأمين الممرات اللازمة لإدخال المساعدات للمدنيين في قطاع غزة.

وجدد وزير الخارجية السعودي، رفض بلاده القاطع لعمليات التهجير القسري لسكان قطاع غزة، وأهمية تحرك المجتمع الدولي بشكلٍ جاد وفاعل للتصدي لكافة الانتهاكات المستمرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي ومخالفاتها المتكررة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

سعودية: تل أبيب تتحمل مسؤولية كل العنف الذي نراه

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إن تل أبيب تتحمل مسؤولية كل العنف الذي نراه في حربها على قطاع غزة.

وشدد آل سعود، الاثنين في كلمته في المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، على أهمية حل الدولتين، لإنهاء الصراع المتفاقم

ومن جانبه، أكد وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس إن أي رد من قبل الاحتلال يجب أن يكون وفق القانون الدولي وليس بقتل آلاف المدنيين الأبرياء بلا تمييز.

ودعا ألباريس المجتمع الدولي إلى العمل لتحقيق قيام دولة فلسطينية ما يضمن السلام العادل في المنطقة.

أكد وزيرالخارجية المصري سامح شكري، على ضرورة الضغط الدولي على إسرائيل لوقف إطلاق النار فى غزة، قائلا : "إن وقف إطلاق النار في غزة لن يتحقق إلا إذا إدركت إسرائيل أنه فى مصلحتها وأن هذا لن يتحقق إلا من خلال الضغط الدولى عليها".

وخلال اللقاء ، أعرب وزير الخارجية ، عن الشكر لإسبانيا على موقفها الداعم للقضية الفلسطينية وتمسكها بالمبادىء.
‏وكان شكري قد وصل أمس الأحد إلى مدينة برشلونة الإسبانية ، للمشاركة في المنتدى الوزاري الثامن للاتحاد من أجل المتوسط الذي ينعقد في وقت لاحق اليوم والذي تم تخصيصه هذا العام لمناقشة تطورات الأوضاع في غزة.