رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الصومال يعين مبعوثًا خاصًا لحماية المدنيين

نشر
رئيس الصومال يعين
رئيس الصومال يعين مبعوثا خاصا لحماية المدنيين

أعلن رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود، أمس الأحد، تعيين عمر إبراهيم حاشي مبعوثا خاصا له للاستقرار وحماية المدنيين.

ويحل عمر إبراهيم حاشي وهو عضو في البرلمان الفيدرالي الصومالي محل الرئيس السابق لولاية هيرشبيلي الإقليمية محمد عبدي واري.

وحث بيان صادر عن رئاسة جمهورية الصومال الفيدرالية المبعوث الجديد على الوفاء بجدية بالمسؤوليات الصعبة الموكلة إليه مع التركيز على ضمان سلامة وأمن الشعب الصومالي.

وقد أصدر رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود، تعليماته للوكالات الحكومية وقيادات القوات المسلحة لتقديم دعم وثيق للمبعوث الخاص بهدف تقديم الخدمات الاجتماعية لسكان المناطق المحررة من قبضة حركة الشباب.

رئيس الصومال: لا حوار مع حركة الشباب وسنواصل الحرب ضدها

استبعد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أي حوار بين حكومته وحركة الشباب، وأشار إلى أن الحكومة الصومالية ملتزمة بالقضاء على الجماعة عسكريا.

وقال رئيس الصومال، إن الحكومة حققت نجاحا كبيرا في الحرب ضد حركة الشباب وحررت الكثير من الأراضي التي أعادت الحكومة إليها الاستقرار.

وأوضح رئيس الصومال، أن هناك حاجة إلى تحرير جميع مناطق البلاد من حركة الشباب، مضيفًا أن الأصدقاء يمكن أن يدعموا الحرب بالأسلحة وغيرها من الاحتياجات لكن الصوماليين هم الذين يجب عليهم أن يواجهوا مسلحي الشباب في ميادين القتال.

وذكر رئيس الصومال، أن الحكومة الصومالية نجحت في تحرير أكثر من 80 منطقة من مقاتلي حركة الشباب وتجفيف موارد الجماعة الاقتصادية.

لتقييم الوضع الإنساني.. وصول رئيس وزراء الصومال لـ"مدينة كسمايو" 

وصل رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي، اليوم الأحد 26 نوفمبر 2023، إلى مدينة كسمايو عاصمة ولاية جوبالاند في جنوب الصومال.

ورحب بحمزة والوفد المرافق له في مطار المدينة مسؤولون بارزون من الولاية الإقليمية وفي مقدمتهم الرئيس أحمد محمد إسلام أحمد مدوبي وسياسيون وقطاعات الشعب المختلفة.

ويهدف وصول رئيس الوزراء إلى كسمايو إلى لتقييم الوضع الإنساني في المدينة والمناطق المحيطة بها والإشراف على جهود الإغاثة الطارئة في أعقاب الفيضانات الشديدة التي أودت بحياة 96 شخصا حتى الآن وتشريد الآلاف.

نجاة مسؤول عسكري من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة في مقديشو

نجا مسؤول عسكري رفيع في قوات الجيش في الصومال من عملية اغتيال بعبوة ناسفة في مديرية هدن بالعاصمة مقديشو.

وذكرت شرطة الصومال، أن العبوة انفجرت بعد منتصف الليلة البارحة بجدار منزل تابع لمسؤول عسكري صومالي وأنها لم تسببت في وقوع إصابات.

ولم تعلن جهة حتى الآن مسئوليتها عن الانفجار الذي يحمل بصمات حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة.