رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وزير العدل يصدر توجيهات بشأن سجن البصرة المركزي

نشر
وزير العدل العراقي
وزير العدل العراقي

أجرى وزير العدل في العراق خالد شواني، اليوم الاثنين، زيارة ميدانية إلى سجن البصرة المركزي، للاطلاع على أوضاع النزلاء ومتابعة قضاياهم القانونية والإنسانية.

توجيهات عاجلة من وزير العدل في العراق 

وأصدر وزير العدل خالد شواني، اليوم الاثنين، توجيهات بشأن سجن البصرة المركزي. 

 

وتفقد وزير العدل خالد شواني، أروقه القواطع السجنية والتي شملت قسم التأهيل والتدريب والورش الفنية، واطلع على نتاجات النزلاء من الأثاث والخياطة والأعمال اليدوية الأخرى.

وأضاف، أن وزير العدل استمع إلى عدد من النزلاء وبشكل مباشر بخصوص أوضاعهم الإنسانية والصحية والخدمية داخل السجن".

وأوعز شواني، الى لجان حقوق الإنسان التابعة لوزارة العدل، بـ"إجراء زيارة دورية إلى سجن البصرة المركزي، موجهاً بـ"تجهيز السجن بالمستلزمات والأجهزة الطبية لمتابعة أوضاعهم الصحية للوقاية من الأمراض الانتقالية".

والتقى وزير العدل منتسبي السجن والحراس الإصلاحيين، حيث أثنى "على جهودهم المبذولة لدعمهم العملية الإصلاحية"، ووعدهم "بمتابعة توزيع قطع الأراضي لمنتسبي وموظفي سجن البصره المركزي".

كشف وزير العدل في العراق خالد شواني، عن وجود 23 قضية سيتم رفعها أمام المحاكم الدولية ضد مطلوبين بالفساد.

وقال شواني، إن "اجتماع مجلس وزراء العدل العرب يحدث لأول مرة في بغداد"، مبيناً: "منذ تسلمنا المهمة طلبنا انعقاد اجتماع المجلس في بغداد ورئيس الوزراء كان داعماً بهذا الشأن".

وأضاف وزير العدل العراقي، أن "هناك موقفاً عربياً داعماً وإيجابياً لانعقاد المؤتمر في بغداد"، مؤكداً أن "موقف العرب الداعم للعراق دليل على إعادة العراق إلى دوره الريادي في المنطقة".

وأشار شواني إلى أن "الاستقرار الأمني ساعد في انعقاد هذا الاجتماع"، موضحاً أن "الاجتماع سيبحث العديد من المواضيع المهمة ومنها القضية الفلسطينية".

وزير العدل العراقي: بغداد اليوم محط أنظار الجميع

وتابع وزير العدل العراقي، أن "بغداد محط أنظار الجميع ولاسيما مع استقرار الوضع الأمني"، مؤكداً أن "القضية الفلسطينية ستشغل مساحة كبيرة بكلمة العراق في اجتماع الغد".

وبين وزير العدل العراقي، أن " الاجتماع سيناقش الوضع في قطاع غزة، حيث هناك حرب إبادة تشن المدنيين في قطاع غزة"، مبيناً: "سنركز على الجوانب القانونية والقضائية بشأن القضية الفلسطينية".

ولفت شواني، إلى أن "وزير العدل الفلسطيني مشارك في اجتماع وزراء العدل في بغداد"، مؤكداً أن "عملية النزوح التي تحصل في قطاع غزة يخالف كل القوانين وقواعد الحرب في العالم".