رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس البرازيلي يصل الرياض غدا في زيارة تستغرق يومين

نشر
 الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا

يبدأ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا غدا الثلاثاء زيارة رسمية إلى السعودية تستمر لمدة يومين.

ومن المتوقع أن يجرى الرئيس البرازيلي مباحثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحضور مسؤولين من البلدين حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية والثنائية، في مقدمتها تطورات الوضع في غزة وتعزيز التعاون بين البلدين لاسيما في مجالي التجارة والاستثمارات المشتركة.

كان الأمير محمد بن سلمان التقى بلولا دا سيلفا في سبتمبر الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي.

وقال دا سيلفا الشهر الماضي إن هدف زيارته إلى الرياض بحث استثمارات المملكة في بلاده، في إطار خطة تسريع النمو التي أطلقتها الإدارة البرازيلية مؤخرا.

ويتوجه الرئيس البرازيلي، من السعودية إلى دولة الإمارات للمشاركة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب28".

العلاقات البرازيلية السعودية

العلاقات البرازيلية السعودية تتميز العلاقات بين الـمملكة العربية الـسعودية وجمهوريـة البرازيل الإتحادية بالإستقرار وبالاحترام المتبادل وبينهما توافق كبير حيال القضايا الدولية وتحظى سياسات المملكة في جميع جوانبها بالتقدير من الحكومة البرازيلية، ولا توجد عوائق تعترض تطوير العلاقات الثنائية.

العلاقات الاقتصادية

يعتبر التبادل التجاري بين البلدين من أهم ركائز العلاقة الثنائية، حيث تعتبر المملكة الشريك التجاري الرئيسي للبرازيل في الشرق الأوسط، هذا وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين لعام 2011م نحو 5.58 بليون دولار أمريكي، تمثل فيه الصادرات السعودية للبرازيل نحو 2.75 بليون دولار أمريكي، والصـادرات البرازيليـة للمملكة نحو 2.83 بليون دولار أمريكي.

شهدت التبادلات التجارية في السنوات الأخيرة نمواً مضطرداً، كما تنوعت الصادرات السعودية لتشمل إضافة إلى البترول ومشتقاته، الألمنيوم والكبريت والبلاستيك والكيماويات، وكذلك الصادرات البرازيلية لتشمل إضافة إلى المنتجات الزراعية واللحوم والدواجن، الآليات والسيارات وقطع الغيار والمعدات الكهربائية والطائرات.

شاركت المملكة في أعمال مؤتمر قمة الأرض التي استضافتها البرازيل عام 1992م.

شاركت المملكة في أعمال القمة العربية ـ الأمريكية الجنوبية التي عقدت في برازيليا عام 2005م ودعت إليها البرازيل.

شاركت المملكة في أعمال القمة العربية ـ الأمريكية الجنوبية الثانية والتي عقدت في دولة قطر في نهاية مارس وبداية إبريل عام 2009م.