رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير مصر بالكويت: انتهاء التجهيزات لاستقبال الناخبين بالانتخابات الرئاسية

نشر
الأمصار

تستعد الكويت لاستضافة الانتخابات الرئاسية المصرية في الخارج، حيث أكد سفير مصر بالكويت أسامة شلتوت، الانتهاء من كافة التجهيزات الخاصة باستقبال الناخبين المصريين في المقر الانتخابي المؤقت في أرض المعارض الدولية بمنطقة "مشرف" الكويتية

دعا السفير المصري كل المصريين الذين لهم حق التصويت في الخارج للمشاركة والإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري والقانوني لاختيار من يمثلهم خلال المرحلة المقبلة.

أوضح السفير شلتوت أن ممارسة الحق الانتخابي تتطلب إحضار أصل بطاقة الرقم القومي أو أصل جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.

يأتي تنظيم الانتخابات الرئاسية المصرية في الخارج في إطار حرص الدولة المصرية على مشاركة جميع المصريين في الخارج في العملية الانتخابية، وممارسة حقهم الدستوري في اختيار رئيسهم.

وكانت كشفت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، عن آخر موعد لتقديم طلبات تعديل مقر الاقتراع للناخبين وهو الاربعاء المقبل، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني وهى خدمة تعديل المركز الانتخابي للمواطن وفقا للقرب من محل السكن.

وأتاحت الهيئة الوطنية، للناخبين إمكانية تعديل مقرهم الانتخابى، وذلك من خلال الموقع الإلكترونى، يأتى ذلك من خلال طلب عبر الموقع الإلكترونى، واختيار 3 مراكز انتخابية من حيث الأقرب لمحل سكن المواطن، وتقوم الهيئة الوطنية من خلال لجنة مختصة بدراسة هذه الطلبات، وتحديد المقر الانتخابى الأقرب لمقدم الطلب.



ويقوم المواطن من خلال هذا الطلب بملء البيانات المطلوبة مع إرسال صورة بطاقة الرقم القومى عبر الموقع.

وأطلقت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتتضمن قاعدة البيانات جميع أسماء وعناوين مقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، مع تحديد كافة البيانات الخاصة بمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه كل مواطن بصوته.

ويتيح الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات ، استعلام المواطن عن مقره الانتخابي وأحقيته في الإدلاء بصوته في العملية الانتخابية، وذلك بموجب الرقم القومى

مواعيد الانتخابات الرئاسية المصرية 

وكانت أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر مواعيد الانتخابات الرئاسية المصرية 2023، والتي ستعقد على مدار 16 يومًا، تشمل 3 أيام للمصريين في الخارج و13 يومًا للمصريين بالداخل.

وستبدأ الانتخابات في الخارج يوم الجمعة 1 ديسمبر 2023، وتستمر حتى الأحد 3 ديسمبر 2023، من الساعة 9 صباحًا حتى 9 مساءً بالتوقيت المحلي لكل دولة.

أما في الداخل، فستعقد الانتخابات يوم الأحد 10 ديسمبر 2023، وتستمر حتى الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، بنفس المواعيد.

وتبدأ فترة الصمت الانتخابي وتتوقف الحملات الانتخابية في الداخل والخارج يوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، قبل يومين من تاريخ الاقتراع.

وتنتهي عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات، يوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

ويتم تلقي الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة يوم الخميس 14 ديسمبر 2023، والبت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العامة يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023.

وسيتم إعلان نتيجة الانتخابات ونشرها في الجريدة الرسمية يوم الاثنين 18 ديسمبر 2023.