رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات والصومال يوقعان اتفاقية بشأن مشروع آبار المياه

نشر
الصومال والأمارات
الصومال والأمارات

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة والصومال اتفاقية بشأن حفر آبار المياه لدعم شعب الصومال في المناطق المحررة، حيث وقع الاتفاقية سفير الدولة لدى الصومال، سعادة أحمد جمعة الرميثي وشركة صومالية لحفر آبار المياه بحضور الرئيس حسن شيخ محمود، خلال زيارته الأخيرة لدولة الإمارات.

ويأتي مشروع آبار المياه ضمن مبادرات الإمارات لدعم المناطق في الصومال التي تم تحريرها من سيطرة حركة الشباب المتشددة.

ويهدف المشروع إلى توفير المياه النظيفة والآمنة لسكان هذه المناطق الذين يعانون من شح المياه والجفاف منذ سنوات.

وأعرب رئيس الصومال، عن امتنانه لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة وسفير الإمارات لدى الصومال على دعمهم السخي والمستمر للشعب الصومالي، مشيدًا بالتعاون بين الحكومتين، وأصدر تعليماته إلى مكتب الصومال لإدارة الأزمات والكوارث الطبيعية لتسهيل وتوفير الإشراف على التنفيذ السلس للمشروع.

وقال سفير الإمارات لدى الصومال، إن مشروع آبار المياه يعكس التزام الإمارات بالوقوف إلى جانب الصومال في جهوده لتحقيق الاستقرار والأمن والتنمية.

ومن المتوقع أن يستفيد من مشروع آبار المياه أكثر من 200 ألف شخص في المناطق المحررة في الصومال، بحسب مكتب الصومال لإدارة الأزمات والكوارث الطبيعية، وسيساهم المشروع أيضا في تحسين الظروف البيئية والصحية في هذه المناطق، فضلا عن تعزيز سبل العيش وقدرة المجتمعات المحلية على الصمود.

 

الرئيس الصومالي يفتتح الجلسة الأولى من الدورة الرابعة للبرلمان

 

افتتح رئيس الصومال، الدكتور حسن شيخ محمود، رسميا، السبت، الجلسة الأولى من الدورة الرابعة للبرلمان الفيدرالي.

وألقى فخامته خلال الاجتماع، خطابا ركز فيه على الحرب ضد مليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، حيث حققت الحكومة الفيدرالية انتصارات عظيمة بهذا الشأن.

وشدد رئيس الجمهورية على أنه آون الأوان لاستكمال ووضع اللمسات الأخيرة على مسودة الدستور الفيدرالي.

وأعلن الرئيس حسن شيخ محمود أن الدولة الفيدرالية بصدد نهاية مشروع الإعفاء من الديون، ورفع حظر السلاح المفروض على البلاد.

 

الصومال.. مجلس الوزراء يناقش عمليات إنقاذ المتضررين من الأمطار والفيضانات

 

ترأس دولة رئيس الوزراء في الصومال، السيد حمزة عبدي بري، الخميس، الإجتماع الإعتيادي لمجلس الوزراء الذي ناقش قضايا تتعلق بآثار الفيضانات التي سببتها الأمطار العزيرة التي تهطل على محافظات البلاد وتحقيق الأمن والقضاء على الإرهاب.

واستمع المجلس إلى تقرير حول تأثير السيول من هيئة إدارة الكوارث التي كشفت عن تضرر ما يقرب من مليوني شخص من جراء الأمطار والفيضانات، وأكدت أيضا وفاة ما يصل إلى 96 مواطنا في الفيضانات.

وقدم رئيس الوزراء، السيد حمزة عبدي بري، للمجلس تقريرا عن الزيارة التي قام بها دولته مؤخرا إلى مديرية دولو بمحافظة غدو، وعرض مدى تأثير الفيضانات في المنطقة.

كما استمع مجلس الوزراء خلال الاجتماع إلى شرح مفصل يتعلق بالأمن العام والقضاء على مليشيات الشباب الإرهابية من وزارتي الأمن الداخلي والدفاع.

هذا وتسعى الحكومة الفيدرالية جاهدة لمساعدة المتضررين من الفيضانات، ودعت منظمات الإغاثة والجاليات الصومالية في الخارج إلى مساعدة المنكوبين جراء الأمطار الغزيرة.