رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. البرهان يزور أسرة اللواء الركن عمر صديق

نشر
الأمصار

 زار الفريق الركن عبد الفتاح الرهان رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة في السودان أسرة الشهيد اللواء الركن عمر صديق قائد الفرقة 15 الجنينة وقام بتقديم واجب العزاء للأسرة.

وفي وقت سابق، استقبل فخامة الرئيس، الجنرال بريس اوليغي أنغيما، اليوم بالعاصمة الغابونية ليبرفيل، الفريق مهندس بحري إبراهيم جابر عضو مجلس السيادة  مبعوث رئيس المجلس الذي وصل اليوم إلى عاصمة جمهورية الغابون، حاملاً رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة  الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان للرئيس الغابوني.

جانب من اللقاء

وأوضح عضو مجلس السيادة الفريق جابر في تصريح صحفي أن”  الرسالة تهدف لإطلاع القادة الأفارقة  بتطورات الأوضاع في السودان والتحديات التي تواجهه جراء تمرد مليشيا الدعم السريع. مبيناً أن الزيارة تأتي ضمن جولة إفريقية لتعزيز التنسيق والتعاون المشترك بين دول المنطقة لبسط الأمن والاستقرار والتنمية.

معارك جبل أولياء تشرد السكان وتهدد بإغراق الخرطوم

في استمرار للمعارك التي دخلت شهرها السابع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، خاض الطرفان في الأيام الماضية معركة جديدة في منطقة جبل أولياء، أقصى جنوب العاصمة الخرطوم، إذ هاجمت “الدعم” المنطقة الاستراتيجية التي تضم خزان جبل أولياء، حيث يتم تخزين كميات كبيرة من المياه، والذي حذر مراقبون من أنه سيُغرق الخرطوم في حال انهياره نتيجة الاشتباكات الجارية حوله.

وخزان جبل أولياء هو سد حجري على نهر النيل الأبيض، وأنشئ عام 1937، وظل تحت الإشراف الفني والإداري للحكومة المصرية وفق اتفاقية بين الدولتين، حتى تم تسليمه إلى حكومة السودان عام 1977.
وتضم منطقة جبل أولياء قاعدة “ود النجومي” الجوية الخاصة بالمروحيات، ومعسكراً للجيش السوداني، وتمثل بوابة الدخول الجنوبية للعاصمة الخرطوم من الولايات الأخرى.

وتسببت الاشتباكات التي تجري منذ أسبوع، في تدمير الجسر المتحرك للخزان، وتبادل الجيش وقوات الدعم السريع الاتهامات حول تدمير الجسر. وقال الجيش، في بيان يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، إن ما وصفها بالمليشيا المتمردة أقدمت في “مواصلة لمشروعها التدميري للبلاد وتخريب بنيتها التحتية، على قصف مواقع قواته، ما تسبب في تدمير جسر خزان جبل أولياء”.

من جهتها، أصدرت “الدعم” بياناً في اليوم نفسه قالت فيه إن مليشيا البرهان – قائد الجيش عبد الفتاح البرهان- وفلول “المؤتمر الوطني” الإرهابية حسب وصفها، دمرت جسر خزان جبل أولياء، معتبرة ذلك “عملاً إرهابياً بامتياز وجريمة حرب مكتملة الأركان… ونحمل مليشيا البرهان المسؤولية كاملة في حالة حدوث أي أضرار على خزان جبل أولياء”.