رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قمة طارئة لرؤساء دول الإيغاد بجيبوتي لمناقشة الوضع في السودان

نشر
الايغاد
الايغاد

يعقد رؤساء دول الايغاد قمة طارئة في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر بجيبوتي لمناقشة الوضع الراهن في السودان، والعمليات العسكرية بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

الصراع في السودان

وتناقش القمة الأوضاع الأمنية في السودان وكيفية تسريع منبر جدة للأطراف السودانية للتوصل الي وقف إطلاق النار وفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوداني.

 

وعقد وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف عقد اجتماعا يوم الخميس مع السكرتير التنفيذي للايقاد دكتور ورقيني قبيهو لمناقشة الأوضاع في السودان.

 

واتفق المسؤولان علي عقد اجتماع طارئ للإيغاد بجيبوتي وضرورة تسريع مفاوضات جدة بين الجيش والدعم السريع بمشاركة الدول الداعمة والمنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة.

اطمأنت لجنة أمن إقليم النيل الازرق في السودان على مجمل الأوضاع الأمنية بكافة المحافظات بالإقليم، جاء ذلك فى  إجتماعها  الطارئ اليوم  بقاعة الإجتماعات الصغرى بالمقر المؤقت للأمانة العامة لحكومة الإقليم بالمجلس التشريعي برئاسة الفريق أحمد العمدة بادي حاكم الإقليم رئيس اللجنة.

 وتناولت اللجنة عدداً من القضايا ذات الصلة بأوضاع اللاجئين بمعسكر المدينة (6) بمحافظة ودالماحي، كما إستعرضت اللجنة الخطة الخاصة بتأمين موسم حصاد الموالح بالقطاع البستاني بمحافظة قيسان.

السودان.. الصحة الاتحادية: برنامج الرعاية الطبية والإسعاف من أولويات المرحلة

افتتحت وزارة الصحة الاتحادية في السودان، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، في ولاية البحر الأحمر بمدينة بورتسودان، اليوم بفندق البصيري، ورشة تدريب كوادر الإسعاف ما قبل الوصول للمستشفى والتي تم تنظيمها عبر الوكالة القومية للرعاية الطارئة والإسعاف لتزويد مقدمي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية بالمهارات الأساسية اللازمة لتقديم الخدمات ما قبل الوصول للمستشفى.

وأكد وزير الصحة الاتحادية المكلف في السودان، الدكتور هيثم محمد إبراهيم، في تصريحات صحفية، عقب افتتاح الدورة  التدريبية، أن برنامج الرعاية الطبية الحرجة والإسعاف القومي من أولويات المرحلة، مؤكدا اهتمام وزارته بتدريب الكوادر الطبية، مشيرًا إلى أن التدريب على تقديم الخدمات الإسعافية للمرضى والمصابين بصورة علمية يسهم في إنقاذ الأرواح، مشيرًا إلى أن الوكالة تم إنشاؤها بالوزارة في العام 2020م عقب تقييم لمستشفيات الطوارئ، وتعمل على ثلاث مستويات داخل وخارج المستشفى والثالث على مستوى المجتمع ومنها الإنعاش القلبي لإنقاذ الحياة في أسرع وقت ممكن.