رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسماعيل هنية: الهدنة أكبر دليل على تراجع هيمنة أمريكا

نشر
إسماعيبل هنية
إسماعيبل هنية

قال رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، إسماعيل هنية، أمس، إن الدعم الذي تقدمه فصائل مسلحة في العراق ولبنان وسوريا واليمن للمقاومة الفلسطينية أمر «مشرف».

وأضاف، خلال لقائه وزير الخارجية الإيرانى حسين أمير عبداللهيان، في العاصمة القطرية الدوحة، أن الحكومة الأمريكية هي المحور الرئيسى للحرب على غزة بسبب غضبها من الأبعاد والآثار الاستراتيجية لعملية «طوفان الأقصى»، وأنه رغم المعارضة الأولية لوقف إطلاق النار، لكن أمريكا تفهمت حقائق ساحة المعركة، واضطرت في النهاية إلى الرضوخ أمام إرادة الشعب الفلسطينى.

وكذلك إرادة شعوب العالم وموافقة 120 دولة على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، والموافقة على وقف إطلاق النار، لافتا إلى أن الاتفاق مع حماس يدل على تراجع هيمنة أمريكا على النظام الدولى. من جانبه، قال وزير الخارجية الإيرانى، حسين أمير عبداللهيان، إن أمريكا وإسرائيل لم يحققا أدنى إنجاز في المجال العسكرى، واضطرا إلى التفاوض بشكل غير مباشر مع «حماس» من أجل وقف إطلاق النار والإفراج عن أسراهم.

حماس: الجيش الإسرائيلي لم يلتزم بالبنود المتعلقة بإدخال الشاحنات لقطاع غزة

قال مستشار رئيس المكتب السياسي لحماس، طاهر النونو، إن الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالبنود المتعلقة بإدخال الشاحنات إلى قطاع غزة، مؤكداً أن هناك العديد من الخروق لاتفاق الهدنة من قبل الجانب الإسرائيلي.

وأضاف النونو، في تصريحات، أن إسرائيل لم تلتزم بالمعايير التي اتفق عليها لإطلاق الأسرى وما زلنا نراقب بنود الاتفاق ونوجه رسالة للاحتلال وللأمم المتحدة بأن أي أعذار غير مقبولة.

وأشار إلى أنه إذا لم يلتزم الاحتلال بإيصال المساعدات إلى شمال غزة فإن ذلك يهدد الاتفاق برمته.

وأكد النونو أن حركة حماس منفتحة على دور الوسطاء ومستعدة للتباحث للتوصل إلى صفقات جديدة.

وكانت حماس وإسرائيل قد توصلتا إلى اتفاق حول هدنة مؤقتة تبدأ الجمعة وتستمر 4 أيام وتتضمن عملية لتبادل الأسرى والمحتجزين.

مسؤول الفريق الطبي النرويجي لقطاع غزة : 75% من مستشفيات القطاع خارج الخدمة

قال مسؤول الفريق الطبي النرويجي لقطاع غزة، مادس جيلبرت، إن 75 فى المائة من مستشفيات القطاع خارج الخدمة.

وأشار جيلبرت في تصريحات إعلامية اليوم السبت، إلى أن الوضع شديد الصعوبة في القطاع والاحتلال شن هجوما عنيفا على النظام الصحي، محذرا من أن عدد شاحنات الإغاثة الذي سمحت بدخوله إلى القطاع بنود الهدنة غير كاف.