رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الروسية: عمليات إجلاء المواطنين من غزة لم تكتمل بعد

نشر
الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن عمليات إجلاء المواطنين الروس من غزة لم تكتمل بعد، مشيرة إلى أنه يجرى حاليا الاتصال مع عشرات المواطنين الذين لم يتسن لهم المغادرة من داخل قطاع غزة حتى الآن. 

وقالت المتحدثة الرسمية للخارجية الروسية ماريا زاخاروفا - لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم السبت إن الأغلبية المطلقة من الذين تقدموا بطلب الإجلاء من قطاع غزة إلى روسيا غادروا هذه المنطقة، وتم إخراجهم، لكن في الوقت نفسه تم الاتصال بعشرات المواطنين الآخرين الذين لم يتمكنوا في السابق من الناحية الفنية من الإبلاغ عن أنفسهم". 

وأضافت:" أن الجميع يتلقى الدعم اللازم ولن يترك أحد دون مساعدة"، لافتة إلى أن إجراءات الإجلاء لم تكتمل بعد والعمل مستمر عليها.

وفي سياق آخر متصل أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم السبت استشهاد 66 من الصحفيين والعاملين في قطاع الإعلام، بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي بدأ في 7 أكتوبر الماضي وحتى سريان الهدنة صباح أمس الجمعة.

الهدنة الإنسانية بين الفصائل الفلسطينية والإختلال الإسرائيلي

وأوضحت النقابة - في بيان - أن هناك صحفيين مفقودان هما نضال الوحيدي وهيثم عبد الواحد، فيما يوجد 31 صحفيا أسيرا اعتقلهم الاحتلال في الأراضي الفلسطينية.. وبيّنت أن من ضمن حصيلة الشهداء 6 صحفيات خلال العدوان وهن سلمى مخيمر، سلام ميمة، إيمان العقيلي، آلاء الحسنات، آيات خضورة، دعاء شرف.

وطالبت النقابة كافة المؤسسات الدولية والعربية والفلسطينية العاملة في القطاع النسوي والحقوقي بمتابعة وملاحقة منظومة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق الصحفيات اللواتي يتعرضن للاستهداف بالقتل والاعتقال والملاحقة والضرب والاعتداء على خلفية عملهن الصحفي.

وأمس الجمعة دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة المحددة مبدئيا بـ4 أيام بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، وعلى مدى الـ48 يوما الماضية شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلفت 14 ألفا و854 شهيدا، بينهم 6150 طفلا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، فيما تجاوز عدد المصابين 36 ألفا، بينهم أكثر من 75% أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة