رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتصالات مصرية وزيارة قطرية.. مراحل صفقة الأسرى والهدنة في غزة

نشر
تبادل الأسرى
تبادل الأسرى

تواصل واتصالات وزيارات مستمرة بين الدوحة وقطر وتل أبيب وقادة حماس، من أجل استمرار ملف تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعد 50 يومًا من القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

ملف تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار

ومع الإفراج عن الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين والرهائن الإسرائيليين وبدء الهدنة أي وقف إطلاق النار في غزة، يتم الحديث الآن عن استمرار الصفقة الخاصة بتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن وفدا من قطر وصل إلى إسرائيل، اليوم السبت، للدفع بصفقة وقف إطلاق النار مع حماس، والتأكد من تحقيق الخطوط العريضة التي تم التوصل إليها حتى الآن.

وأوضحت الصحيفة، أن وفد من قطر وصل في زيارة تهدف إلى التنسيق بين الإسرائيليين ونظرائهم في الدوحة لضمان استمرار الصفقة في التقدم بسلاسة ومناقشة المزيد من التفاصيل حول الصفقة الجارية.

وكان موقع هيئة البث الإسرائيلية، قال في وقت سابق، السبت، إن  طائرة قطرية خاصة هبطت في مطار بن غوريون، مشيرا إلى ورود أنباء عن اجتماع بين مسؤولين قطريين ومسؤولين أمنيين إسرائيليين لمناقشة صفقات مستقبلية بين حماس وإسرائيل في الأيام المقبلة.

وأعلنت قطر، أمس الجمعة، ان إسرائيل أفرجت عن 39 معتقلا فلسطينيا من السجون، بموجب اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه مع حركة حماس مؤخرا.

 إسرائيل تفرج عن 39 معتقلا فلسطينيا

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إنه تم "الإفراج عن 39 من النساء والأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية، تطبيقا لالتزامات اليوم الأول من الاتفاق".

كما أوضح المتحدث باسم الوزارة الخارجية، في منشور على منصة "إكس"، "تويتر" سابقا، أن الصليب الأحمر الدولي تسلم 24 مدنيا كانوا محتجزين في قطاع غزة.

وأضاف الأنصاري أنه "تم إطلاق سراح عدد من المواطنين التايلانديين خارج نطاق اتفاق التهدئة" بين إسرائيل وحماس، مؤكدا أن المفرج عنهم في طريقهم للخروج من غزة مع الصليب الأحمر.

ومن جانبه، أعلن الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، عن تسلم مصر كشفًا بأسماء عدد 13 محتجزًا بقطاع غزة، وعدد 39 فلسطينيًا معتقلا في السجون الإسرائيلية، من المقرر تبادل الإفراج عنهم اليوم السبت.
وكشف عن وجود اتصالات مصرية مُكثفة حاليًا مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، للتوصل إلى إطلاق عدد أكبر من من الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية ومن المحتجزين لدى حماس بقطاع غزة.

50 شاحنة مساعدات من منفذ رفح إلى شمال قطاع غزة


ونوه ضياء رشوان، بأن جهود مصر بالتنسيق مع كل الأطراف، أسفرت عن  تحرك اليوم، ما يزيد عن 50 شاحنة مساعدات من منفذ رفح إلى شمال قطاع غزة.

‏اعلنت القيادة في مصر، عن تكثيف اتصالاتها مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني من أجل التوصل لإطلاق مزيد من الأسري الفلسطينيين والرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.

اتصال من مصر 

و‏تواصل القيادة المصرية تكثيف اتصالاتها مع إسرائيل وحماس للتوصل لإطلاق مزيد من الأسري الفلسطينيين والرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.


وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.